«الأسترالية» و«سنترال كوينزلاند» وقعتا اتفاقية لمنح شهادة الدكتوراه

الانضمام للبرنامج ينطلق خلال العام الأكاديمي 2022-2023

نشر في 22-08-2022
آخر تحديث 22-08-2022 | 00:00
رئيس «الأسترالية» د. عصام زعبلاوي ونائب الرئيس للأبحاث في «سنترال كوينزلاند» د. غرانت ستانلي
رئيس «الأسترالية» د. عصام زعبلاوي ونائب الرئيس للأبحاث في «سنترال كوينزلاند» د. غرانت ستانلي
وقعت الجامعة الأسترالية اتفاقية تعاون مع جامعة سنترال كوينزلاند الأسترالية (CQUniversity) لتقديم شهادة دكتوراه مشتركة بين الجامعتين.

وأعلنت «الأسترالية» توقيع العقد في الاجتماع الذي عقدته لجنة الأبحاث المشتركة بين الجامعتين أخيراً من قبل رئيس «الأسترالية» د. عصام زعبلاوي، ونائب الرئيس للأبحاث في «سنترال كوينزلاند» د. غرانت ستانلي.

وذكرت الجامعة، في بيان صحافي، أن الانضمام لبرنامج الدكتوراه ينطلق خلال العام الأكاديمي 2022-2023، لكل طلبة «الأسترالية» وخريجيها، تحت إدارة وإشراف الجامعتين.

ولفتت الجامعة إلى أن أهمية طرح برنامج الدكتوراه تكمن في أهدافها الداعمة بمجال الأبحاث، وهي محور اهتمام كلا الطرفين.

وأفادت بأن البحث يشتمل على مواضيع في مجالات عدة، مثل: الاقتصاد الإقليمي، سلسلة التوريد، تنظيم التوظيف المؤسسي والحكومي، الأعمال المستدامة والعدالة المجتمعية، الطاقة، البيئة، التحول الرقمي، والصحة، إضافة إلى النظر في مجالات بحثية إضافية تطرح تماشياً مع الأهداف البحثية للجامعتين، أو مع الأهداف البحثية لمنظمات خارجية ذات صلة كمؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وبينت أن لدى جامعتي الأسترالية وسنترال كوينزلاند تاريخا طويلا من التعاون البحثي المشترك منذ توقيعهما اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الأولى في عام 2015، وعززت العلاقة بينهما مع تشكيل لجنة الأبحاث المشتركة في عام 2016 بهدف تطوير التعاون البحثي بين المؤسستين.

وتابعت أن الجامعتين عملتا على مبادرات مشتركة، كإجراء مشاريع أبحاث دولية تشمل مواضيع شتى في مجالات الهندسة وإدارة الأعمال، وتقديم محاضرات تعليمية تعود على المجتمع الكويتي بفوائد تعليمية واجتماعية، بفضل دعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

العلاقة البحثية

وقال د. ستانلي: «جامعة سنترال كوينزلاند تتطلع لمواصلة علاقتها البحثية مع الجامعة الأسترالية عن طريق هذا البرنامج الجديد، الذي سيمنح فرصة لموظفي الجامعتين للعمل معاً على التدريب البحثي للطلاب، لمواصلة النتائج اللامعة الناتجة من مشاريع البحث المشتركة».

وذكر أن «برنامج الدكتوراه المشترك سيمكن الطلبة في الكويت من الانتفاع من خبرات (سنترال كوينزلاند)، إضافة إلى الدعم خلال سفرهم لزيارة أستراليا أثناء الدراسة».

البرنامج المشترك

بدوره، قال د. زعبلاوي إن هذا البرنامج المشترك بين الجامعتين سوف يطور إمكانات الدراسات العليا والبحث العلمي، وسوف يمكن الطلبة من بناء شبكة تواصل مع أقرانهم في الجامعة الزميلة، وتوفير فرص بحثية أفضل.

ولفت إلى أنه سوف يساهم في تعزيز عملية التنمية التي تضطلع بها الكويت، فضلاً عن توفير فرص عمل أوسع في المستقبل.

back to top