خاص

أساتذة جامعيون: مستوى بعض خريجي «الثانوية» في «الإنكليزية» يعادل «الابتدائية»

أكدوا لـ «الجريدة•» ضعف قطاع من مدرسي المادة في التعليم العام

نشر في 22-08-2022
آخر تحديث 22-08-2022 | 00:05
عضوة هيئة التدريس في قسم اللغة العربية بكلية الآداب بالجامعة، د. نجاح الذايدي ورئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس، أستاذ اللغويات في جامعة الكويت، د. شملان القناعي
عضوة هيئة التدريس في قسم اللغة العربية بكلية الآداب بالجامعة، د. نجاح الذايدي ورئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس، أستاذ اللغويات في جامعة الكويت، د. شملان القناعي
في ظل توجّه جامعة الكويت لتحسين تصنيفها العالمي عبر اتخاذ عدة إجراءات، أكدت مجموعة من أعضاء هيئة التدريس أن هناك تدنياً في مستوى الطلبة بالجامعة، بعد مرور عام من جائحة كورونا، بسبب رغبتهم في الحصول على درجات بالجامعة من دون مجهود، ويرجع هذا الأمر إلى نظام التعليم عن بُعد، الذي أقرّ أثناء الجائحة.

وأشار أساتذة الجامعة، لـ «الجريدة»، إلى أن مستوى بعض خريجي طلبة التعليم الثانوي في اللغة الإنكليزية يعادل ما دون مرحلة «الابتدائي»، وأن مستوى بعض مدرسي اللغة الإنكليزية في التعليم العام ضعيف، لذا لا بدّ من تدشين اختبار وطني معني بقياس مستوى اللغويات.

«الجريدة» التقت مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة للحديث عن مستوى الطلبة بعد مرور الجائحة، فكانت آراؤهم كالتالي:

بداية، أكد رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس، أستاذ اللغويات في جامعة الكويت، د. شملان القناعي، أن هناك طامّة كبرى في مستوى الطلبة ما بعد جائحة كورونا، وخصوصاً بعد عودتهم إلى التعليم الحضوري.

وتابع القناعي: «هناك نسبة كبيرة من خريجي التعليم العام مستواهم في التحصيل الدراسي للغة الإنكليزية يعادل ما دون «الابتدائي» في أغلب الأحيان، لكنّ الصدمة الكبرى أن مستوى بعض مدرسي اللغة الإنكليزية في التعليم العام ضعيف، ولا بدّ من تدشين اختبار وطني معني بقياس ومستوى مدرسي اللغويات في التعليم العام، إضافة إلى تفعيل رخصة المعلم.

التعليم العام

من جانبها، قالت عضوة هيئة التدريس في قسم اللغة العربية بكلية الآداب بالجامعة، د. نجاح الذايدي: «لا شك في أننا نواجه مشكلة بعد تخرّج مجموعة من الطلبة من خريجي التعليم عن بُعد في التعليم العام»، مشيرة إلى أن هناك تضخماً في درجات خريجي الثانوية في الـ «أونلاين».

وأشارت الذايدي إلى أن هناك ضعفاً بالتحصيل العلمي لدى الطلبة المستجدين الذين تخرّجوا في التعليم العام أثناء جائحة كورونا، لكنّ الجامعة لم تقف مكتوفة الأيدي، بل أعطت حلولاً عبر المقررات الدراسية من خلال صقل مهاراتهم وتهيئتهم ليكونوا باحثين.

وتابعت أنه «بعد إعادة الدراسة التقليدية في الجامعة، لاحظنا أن هناك تغيّراً عبر عودة النسب الدراسية الصحيحة في درجات الطلبة».

وأكدت «أن هناك ضعفاً كبيراً لدى طلبة الجامعة في تحصيل اللغة العربية بعد تخرّجهم من التعليم العام، لكننا في الوقت نفسه، لا نلقي اللوم عليهم، ولا بدّ من حل هذه المشكلة».

تدنٍّ

من جهته، قال عضو هيئة التدريس، قسم نظم المعلومات في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت، د. سلمان الجزاف، إن هناك تدنياً في مستوى الطلبة بنظام التعليم العام ما بعد الجائحة.

وأفاد بأن هناك الكثير من الطلبة يرغبون في الحصول على درجات عالية من دون مجهود خلال الفترة الماضية، ويأتي هذا الأمر نتيجة إلغاء أجزاء من الفصول الدراسية خلال فترة الجائحة.

نظام الدراسة

من جانبها، أكدت عضوة هيئة التدريس بقسم اللغة الإنكليزية في كلية العلوم الإدارية، د. سندس سليمان، أن نظام الدراسة بعد الجائحة تغيّر عن السابق، لافتة إلى أن هناك الكثير من الطلبة يرغبون في الحصول على درجات من دون بذل مجهود.

وأشارت سليمان إلى أن هناك تدنيا في مستوى الطلبة، لكنّ المشكلة ليست في مستوى الطلبة، بل في كيفية تقبّل الطلبة خريجي الـ «أونلاين» لنظام الدراسة السابق، متمنية أن تتم معالجة هذه الثغرة.

أحمد الشمري

د. شملان القناعي: نحن أمام صدمة كبرى وعلينا تفعيل «رخصة المعلم»

د. نجاح الذايدي: التحصيل العلمي لدى المستجدين ضعيف
back to top