«اركن واركب»... اقتراح «بلدي» لحل الازدحام المروري

الفارسي: 6 نقاط تجمُّع للنقل العام في المحافظات تتضمن مواقف سيارات وحافلات

نشر في 21-08-2022 | 14:03
آخر تحديث 21-08-2022 | 14:03
المهندسة علياء الفارسي - عضو المجلس البلدي
المهندسة علياء الفارسي - عضو المجلس البلدي
اقترحت عضوة المجلس البلدي، المهندسة علياء الفارسي، تطبيق نظام «Park and Ride» العالمي (اركن واركب)، كواحدة من وسائل النقل الجماعي، وتطبيق الاستراتيجية الثالثة في المخطط الهيكلي الرابع لدولة الكويت 2040.

وذكرت الفارسي، في كتابها الموجّه رئيس المجلس البلدي أن فكرة مشروع Park and Ride العالمي كإحدى صـور النقل الجماعي التي تحدّ من الازدحام المروري، وبالتالي من التلوث البيئي من خلال تخصيص أراض أو مساحات في محـافظـات الـدولـة لـخـدمـة الغرض الذي يحقق رؤية الدولة المستقبلية والمترجمة لرؤيـة تحويل الكويت مركزا ماليا وتجاريا من خلال تطبيق الاستراتيجية الثالثة في المخطط الهيكلي الرابع للكويت.

وبيّنت أن فكرة المشروع تعتمد على تـوزيـع نـقـاط الخـدمـة عـلـى 6 مـنـاطـق تـغـطـي جمـيـع المحافـظات، وذلك بشكل محدد ومدروس، مع إمكانية زيادة نقاط الخدمة مستقبلا حسب الحاجة، ويكون المشروع عبارة عن مواقف سيارات متعددة الأدوار ومواقف حافلات خاصـة واستراحات للذكور والإناث، إضافة الى تخصيص بعض المساحات للأنشطة التجارية، على أن يقوم المستفيد من هذه الخـدمـة Park and Ride بركن سـيـارتـه في الموقف، ثم يستقل حافلات ذات كفاءة عالية تنقله من المرافق وإليها ضمن جدول زمني محدد مع توافر خدمات واستراحات.

وحددت الفارسي في مقترح المشروع 6 نقاط تجمّع لخدمة Park and Ride وهي:

فرع الخالدية بمساحة 14.842 م2، ومنطقة العديلية «مواقف P3» بمساحة 7.441 م2. والجابرية بمساحة 6000.1 م2، وجنوب الصباحية بمساحة 10.030 م2، وغرب أبوفطيرة الحرفية (أسواق القرين سابقاً) بمساحة 13.835 م2، والجهراء بمساحة 13.674 م2.

وأفادت الفارسي بأن المكونات المقترحة لأماكن (نقاط) التجمع تتضمن مواقف سيارات متعددة الأدوار لا تتجاوز 80 بالمئة من مساحة الأرض، ومواقف حافلات لا تتجاوز 15 بالمئة من مساحة الأرض، واسـتـراحـات لـلـمـسـتـفـيـديـن مـن الـخـدمـة ومسـاحـات لـلأنشـطـة الـتـجـاريـة بنسبة لا تتجاوز 5 بالمئة من مساحة الأرض.

وأضافت أن الـخـدمـة ستوفر لـلمـسـتـفيـدين الراحة والطمأنينة ووقـتا للقراءة والاطلاع خلال مدة الرحلة في حافلات النقل الجماعي، وتحدّ من التوتر الناتج عن الجلوس فترة طويلة في الزحام خلف عجلة القيادة.

محمد جاسم

back to top