دمشق وأنقرة: 5 شروط لتطبيع العلاقات وإنهاء القطيعة

نشر في 21-08-2022
آخر تحديث 21-08-2022 | 00:03
 الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
غداة تأكيد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان استعداده للحوار والدبلوماسية مع الحكومة السورية، كشفت تقارير، أمس، عن 5 مطالب متبادلة بين أنقرة ودمشق من أجل تطبيع العلاقات.

ونقلت صحيفة تركيا عن مصادر أن دمشق طرحت 5 مطالب يتعين على أنقرة تحقيقها لفتح قنوات الاتصال منها إعادة محافظة إدلب ونقل جمارك معبري كسب وباب الهوى إليها، إضافة إلى السيطرة الكاملةعلى الطريق التجاري «إم4»، الواصل بين دير الزور - الحسكة، وحلب - اللاذقية، وعدم دعم العقوبات الأوروبية والأميركية.

إضافة إلى مناقشة دعم تركيا لإعادة قبول سورية بالجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والمؤسسات والمنظمات الدولية وعرضها التعاون والقضاء على التطرف، وإعادة النفط لدمشق، ودعمها في مجالات السدود والطرق السريعة والكهرباء والمؤسسات التعليمية والمياه والزراعة. في المقابل، طلبت أنقرة 5 نقاط لعودة الاتصال وهي التخلص من عناصر حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية بالكامل، إضافة إلى القضاء التام على التهديد الإرهابي على الحدود، واستكمال التكامل السياسي والعسكري بين المعارضة ودمشق، والعودة الآمنة للاجئين.

وزيادة على ذلك، طلبت تركيا بأن تكون حمص ودمشق وحلب مناطق تجريبية لعودة آمنة وكريمة في المرحلة الأولى، ومن ثم توسيع هذا الإطار، ومراقبة تركيا لعملية عودة اللاجئين بشكل آمن والممارسات المطبّقة مع السوريين حتى بعد عودتهم وإسكانهم، وتطبيق مسار جنيف، وكتابة دستور ديموقراطي، وإجراء انتخابات، والإفراج الفوري عن السجناء السياسيين.

back to top