البلدية: تكويت الوظائف بدءاً من الشهر المقبل

على 3 مراحل وتنتهي في يوليو 2023 باستثناء 5 فئات

نشر في 18-08-2022 | 11:34
آخر تحديث 18-08-2022 | 11:34
وزيرة البلدية وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، د. رنا الفارس
وزيرة البلدية وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، د. رنا الفارس
وضعت وزيرة البلدية وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، د. رنا الفارس، خطة زمنية لتكويت الوظائف في بلدية الكويت.

وذكرت الفارس، في الكتاب التي وجهته إلى المدير العام لبلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي، أن الخطة تتكون من 3 مراحل لإنهاء عقود موظفي بلدية الكويت من غير الكويتيين، على أن تدشن من 1 سبتمبر المقبل وحتى 1 يوليو 2023.

وبينت الفارس أن المرحلة الأولى يتم الإحلال بما لا يقل عن 33 بالمئة وتبدأ فترة الإنذار من 1 سبتمبر المقبل، بينما تضمن المرحلة الثانية ما لا يقل عن 33 بالمئة وتبدأ من 1 فبراير 2023، والمرحلة الثالثة، وهو العدد المتبقي من الموظفين غير الكويتيين تبدأ في1 يوليو 2023.

وطالبت الوزيرة تزويدها بقوائم أسماء الموظفين غير الكويتيين، تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإنهاء خدماتهم، تفعيلاً للمراحل المذكورة أعلاه في موعد أقصاه أسبوع من تاريخه، مشيرة إلى استثناء 5 فئات الخطة هي: الموظف غير الكويتي لأم كويتية، والموظفون من أبناء دول مجلس التعاون، والموظفون غير محددي الجنسية المقيمون بصفة دائمة بالكويت، بشرط تسجيلهم لدى الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، فضلاً عن موظفي الخدمات «سائق وخدمات مناولة»، و50 بالمئة من موظفي إدارة الجنائز العاملين في المقابر.

وأضافت في الكتاب ضرورة إيقاف جميع الإجراءات الخاصة بتعيين غير الكويتيين في بلدية الكويت، وإيقاف جميع التنقلات الخاصة بالعاملين غير الكويتيين بين الإدارات والقطاعات اعتباراً من تاريخه، لافتة إلى اقتصار تشكيل اللجان وفرق العمل والعمل الإضافي على الكوادر الوطنية فقط.

وأكدت عدم تجديد عقود عمل الموظفين غير الكويتيين العاملين في بلدية الكويت اعتباراً من تاريخه، مشددة على «إعداد خطة لتدريب الكوادر الوطنية العاملة في البلدية، بما يتوافق مع خطة إنهاء عقود موظفيها غير الكويتيين، ورفعها للوزارة خلال أسبوعين»، ومطالبة بوضع خطة لتعيين الكوادر الوطنية لسد الشواغر ورفعها للوزارة خلال أسبوعين أيضاً.

عدم التجديد لمستشاري الإدارة القانونية
أصدرت الوزيرة الفارس كتاباً بشأن عدم عقود المستشارين غير الكويتيين في الإدارة القانونية.

وبينت الفارس، في الكتاب الموجّه إلى م. المنفوحي أنه «بشأن الكتاب الوارد بتاريخ 28 أبريل 2022 المتضمّن موقف عقود المستشارين غير الكويتيين في الإدارة القانونية، يرجى عدم تجديد عقد أي مستشار تنتهي مدة عقده، مع اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص».

محمد جاسم

back to top