صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5141

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ناصر الدوسري أول كويتي يتوج بـ «ليفينغ ناو» للكتاب

«رسالة جرو صغير» بنسختها الإنكليزية حصدت الميدالية الفضية

حقق الكاتب الكويتي ناصر الدوسري إنجازاً أدبياً، بحصوله على الميدالية الفضية في جائزة ليفينغ ناو للكتاب لعام 2022.

فازت قصة «رسالة جرو صغير»، للكاتب ناصر الدوسري، بنسختها الإنكليزية، بالميدالية الفضية فئة الحياة الخضراء، في جائزة ليفينغ ناو للكتاب لعام 2022. القصة صادرة عن دار جامعة حمد بن خليفة للنشر.

وبهذه المناسبة، قال الدوسري إنه سعيد جداً بهذا الفوز، ويعتبره تتويجاً مشرفاً لمشواره، وبنفس الوقت يفكر فيما سيقدمه بعد هذا النجاح، لافتا إلى أن الجائزة عالمية، ومقرها الولايات المتحدة الأميركية، ومشيرا إلى أنه أول كويتي يحصل على هذه الجائزة.

الطرح والمعالجة


وعن القصة، قال الدوسري إنها «مختلفة ومميزة بموضوعها، ألا وهو حق الحيوان في العيش بأمان وسلام على هذا الكوكب، بعيداً عن العنف والصيد الجائز. لغة القصة بسيطة، وتلامس قلب الكبير قبل الصغير، وتتضمن مشاهد عميقة، إلا أن الفنان المصري علي الزيني تناولها بحساسية فنية عالية وتفوق في هذا العمل، والقصة مؤثرة وجريئة بالطرح والمعالجة في الخوض بثنائية شراسة الإنسان، وأطماعه غير المبررة، والإضاءة عن جمالية تعاطفه، إضافة إلى إضاءة مهمة تحملها القصة أيضاً، وهي استخدام وسائل التواصل في الغايات النبيلة، ومدى تأثيرها على الرأي العام»، لافتا إلى أن القصة متوافرة في مكتبة حزاية بالكويت.

وذكر أنه تمت ترجمة القصة من اللغة العربية إلى الإنكليزية والتركية أيضاً، مبينا أن «الترجمة مهمة جداً، فمن خلالها نتعرف على مجتمعات وثقافات مختلفة، والوصول إلى شريحة أكبر من القراء في العالم».

وعن أعماله الجديدة، قال الدوسري إنه صدر له أخيراً قصة أسئلة فواز لدار أسفار السعودية، وقريباً لديه قصة سوف تصدر «تيك توك مر الوقت» لدار اللؤلؤ الإماراتية، وأيضا قصة «حلم شجاع»، وهي قصة مشتركة مع المؤلفة القطرية شيخة الزيارة لدار الهدهد الإماراتية، وقصة «أميرة ونملة صغيرة» لدار نشر إماراتية.

فضة المعيلي

الدوسري: القصة الفائزة مترجمة إلى اللغتين الإنكليزية والتركية