صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5151

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مؤسسة البترول تبحث عن مستثمرين لمشروع كيماويات

لتطوير خطط بناء مصنع أنهيدريد في الكويت

  • 15-08-2022

قالت مؤسسة البترول إن على المستثمر تحديد خطة للحصول على التكنولوجيا المطلوبة، بشرط أن تكون التقنية التي ستستخدم في مشروع تطوير مصنع أنهيدريد معتمدة تجارياً.

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية «KPC» أنها تبحث عن مستثمرين لمشروع تطوير مصنع أنهيدريد المالئيك (MAN)، في الكويت الذي يتم إنتاجه عن طريق أكسدة البنزين أو هيدروكربون C4 مثل البيوتان في وجود محفز أكسيد الفاناديوم، ويتم إنتاجه صناعياً على نطاق واسع في الطلاء والبوليمرات، لاسيما أنه يتم استخدام حوالي نصف إنتاج أنهيدريد المالئيك في العالم في تصنيع راتنجات البوليستر غير المشبعة (UPR).

وبحسب «ميد» قالت مؤسسة البترول، إنها تريد بيع كميات من البوتاغاز من خلال عقود طويلة الأجل لمستثمر محلي أو دولي. وأوضحت إن إجمالي المعروض من البوتاغاز على المستثمر سيكون حوالي 30 ألف طن سنوياً، وسيتم بيع البيوتان للمستثمرين على وجه التحديد كمادة وسيطة لمصنع MAN.

وبموجب شروط الاتفاقية التي اقترحتها مؤسسة البترول الكويتية، سيتم نقل البوتان من قبل المستثمر عبر خطوط الأنابيب. وتدعو مؤسسة البترول الكويتية المستثمرين لابداء اهتمامهم، بما في ذلك الشركات المحلية والدولية.


وقالت المؤسسة، في بيانها، إن الشركات ستكون مطالبة «بالحصول على المؤهلات والقدرات المطلوبة لإنشاء مصنع MAN المخطط له في الكويت»، وقد طُلب منهم تقديم مستندات تعبر عن اهتمامهم بالمشروع قبل 22 سبتمبر.

وستتطلب المستندات من الشركة تقديم معلومات حول عدد الموظفين، إضافة إلى المنتجات والخدمات التي تقدمها. كما سيتطلب أيضاً من الشركة الكشف عن التفاصيل المالية والمعلومات المتعلقة بتراخيص التكنولوجيا ذات الصلة.

وقالت مؤسسة البترول الكويتية: «يجب على المستثمر أن يحدد خطة للحصول على التكنولوجيا المطلوبة، بشرط أن تكون التقنية التي ستستخدم في المشروع معتمدة تجارياً»، ويجب على الشركات المهتمة أيضاً ذكر الخبرة السابقة في إنتاج MAN ومناقشة الوصول إلى الأراضي الصناعية التي من المحتمل استخدامها لبناء المشروع.

وتخطط مؤسسة البترول الكويتية لإجراء عملية التأهيل المسبق التي ستتم بعد تقديم طلبات إبداء الاهتمام (EoI). وستقوم بدورها بتزويد المستثمر الفائز بغاز البوتان وفقاً للأسعار العالمية.