إمدادات الأرز العالمية معرضة للخطر

بسبب ظروف الطقس القاسية وارتفاع الأسعار

نشر في 06-08-2022
آخر تحديث 06-08-2022 | 18:28
إمدادات الأرز العالمية معرضة للخطر
إمدادات الأرز العالمية معرضة للخطر
حذر محللون من أن ظروف الطقس القاسية تهدد بخفض الإنتاج من كبار موردي الأرز في آسيا، مما قد يؤدي إلى زيادة تضخم أسعار الغذاء العالمي، الذي يقترب بالفعل من مستويات قياسية.

وحسبما ذكرت «رويترز»، حذرت الخبيرة الاقتصادية لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) شيرلي مصطفى من الانتكاسات المتعلقة بالطقس في بعض الدول الرئيسية المنتجة للأرز، بما في ذلك الهند والصين وبنغلادش، مما قد يؤدي إلى انخفاض الإنتاج إذا لم تتحسن الظروف في الأسابيع القليلة المقبلة.

وقال فين زيبيل اقتصادي الأعمال الزراعية لدى بنك أستراليا الوطني للوكالة: هناك احتمالية صعود لأسعار الأرز مع احتمال خفض الإنتاج في البلدان المصدرة الرئيسية. مشيراً إلى تأثير ذلك على قدرة شراء الغذاء في أجزاء من العالم النامي الذي يواجه تحديات كبيرة بالفعل.

في غضون ذلك، أظهرت بيانات من إدارة الطقس الحكومية، أن ولايات بيهار وجارخاند وغرب البنغال وأوتار براديش - أكبر ولايات منتجة للأرز في الهند - سجلت عجزاً في هطول الأمطار الموسمية يصل إلى 45% حتى الآن هذا الموسم.

وتوقع «بي في كريشنا راو» رئيس اتحاد مصدري الأرز في الهند احتمالية انخفاض إنتاج الأرز في الهند بمقدار 10 ملايين طن أو حوالي 8% عن العام الماضي، موضحاً أن الطقس السيئ أدى جزئياً إلى انخفاض بنسبة 13% في زراعة الأرز هذا العام حتى الآن.

ووفق التقرير، من المتوقع أيضاً أن تستورد بنغلادش - ثالث أكبر مستهلك في العالم - المزيد من الأرز بعد الأضرار التي لحقت بمناطق الإنتاج الرئيسية.

كذلك عانت الصين - أكبر مستهلك ومستورد للأرز في العالم - من خسائر في الغلة بسبب الحرارة الشديدة في مناطق زراعة الحبوب ومن المتوقع أن ترفع الواردات إلى مستوى قياسي يبلغ 6 ملايين طن خلال السنة المالية 2023، وفقًا لوزارة الزراعة الأميركية.

في السياق، تعتزم ماليزيا عرض خطط تأمين بدعم حكومي للمساعدة في تعويض المزارعين عن الخسائر التي تكبدوها بعد كوارث طبيعية كجزء من إجراءات لتعزيز الأمن الغذائي.

وقال رئيس الوزراء إسماعيل صبري يعقوب، إن برنامج التأمين الزراعي الغذائي (تكافل) سوف يتم إطلاقه من خلال وزارة الزراعة والصناعات الغذائية، وسوف يتم تطبيقه في بادئ الأمر على مزارعي الأرز في البلاد البالغ عددهم 189 ألفاً و500 مزارع،حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء.

وأضاف يعقوب، خلال تدشين معرض ماليزيا 2022 للزراعة والبستنة والسياحة الزراعية أنه سوف يتم توسيع رقعة التغطية التأمينية على مراحل لتشمل قطاعات أخرى بما في ذلك المصايد وقطاعات فرعية تابعة للصناعات الغذائية.

back to top