تدريب مصري يوناني لتأمين خطوط التجارة العالمية بالبحر المتوسط

نشر في 03-08-2022
آخر تحديث 03-08-2022 | 00:04
جانب من التدريب البحري المصري اليوناني المشترك
جانب من التدريب البحري المصري اليوناني المشترك
نفذت مصر واليونان، أمس، تدريبا عسكريا بحريا مشتركا في البحر المتوسط، ركز على مجابهة التهديدات الخاصة بتدفق التجارة العالمية، وحرية الملاحة البحرية بالمناطق ذات الاهتمام المشترك الغنية بالغاز الطبيعي شرق المتوسط.

وقالت القوات المسلحة المصرية، في بيان لها، إن التدريب نفذته القوات البحرية لتبادل الخبرات العملية بمسرح العمليات المشترك، والتدريب على العمل المتجانس ضمن قوة مشتركة مكلفة بمهام حفظ الأمن ومجابهة التهديدات الخاصة بتدفق التجارة العالمية، وحرية الملاحة وأسلوب الحماية المشتركة لهدف حيوي بالبحر.

إلى ذلك، سجلت قناة السويس أعلى إيراد شهري في تاريخها خلال شهر يوليو، بـ 704 ملايين دولار، وأكبر حمولة صافية شهرية 125.1 مليون طن، وقال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، إن القناة سجلت أعلى معدل عبور شهري في تاريخها بلغ 2103 سفن.

وأشار ربيع إلى طفرة كبيرة في معدلات عبور مختلف أنواع السفن، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، حيث ارتفعت أعداد ناقلات البترول بنسبة 60.2 بالمئة، لتحقق أعلى إيراد شهري لناقلات البترول على الإطلاق، قدره 153 مليون دولار.

كما زادت أعداد ناقلات الغاز الطبيعي المسال بنسبة 31 بالمئة، لتحقق أعلى إيراد شهري لناقلات الغاز الطبيعي المسال على مدار تاريخ القناة قدره 52 مليونا، فيما زادت سفن الصب بنسبة 21 بالمئة، محققة أعلى إيراد شهري لسفن الصب في تاريخ القناة قدره 121 مليونا، كما زادت معدلات عبور سفن الحاويات العابرة للقناة بنسبة 8.8 بالمئة، محققة ثاني أعلى إيراد شهري لها قدره 314 مليونا. وبينما تسعى القاهرة للحصول على قرض من صندوق النقد قبل نهاية العام الحالي، واصل الجنيه المصري تراجعه أمام الدولار، وسجل أمس 19 جنيها، وسط توقعات بأن يواصل ارتفاعه ليصل إلى 20 جنيها قبل نهاية العام، إذا ظلت الأوضاع الاقتصادية تسير في مسارها الحالي.

في الأثناء، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارا جمهوريا، أمس، بتعيين 73 من عضوات هيئتي النيابة الإدارية وقضايا الدولة بالمحاكم الابتدائية، وذلك في إطار تسارع خطوات تجليس المرأة على منصة القضاء، منذ مارس الماضي.

حسن حافظ

back to top