ميسي ونيمار يقودان سان جرمان إلى «الأبطال الفرنسي»

نشر في 01-08-2022
آخر تحديث 01-08-2022 | 19:58
لاعبو باريس سان جرمان يحتفلون بكأس الأبطال
لاعبو باريس سان جرمان يحتفلون بكأس الأبطال
فاز باريس سان جرمان بلقب كأس الأبطال الفرنسي، بعد تغلبه على نانت بنتيجة 4- صفر.
أهدى النجمان الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار للمدرب الجديد كريستوف غالتييه لقبه الأول مع باريس سان جرمان في كأس الأبطال الفرنسية، على حساب نانت 4- صفر، بتسجيلهما ثلاثة أهداف أمس في تل أبيب، وافتتح ميسي التسجيل في الدقيقة 22، وأضاف نيمار الهدفين الثاني والرابع (45+5 و82 ركلة جزاء)، بينما سجل الإسباني سيرخيو راموس الهدف الثالث (57).

وعزز سان جرمان رقمه القياسي بعدد مرات إحراز اللقب، بعدما رفعه للمرة الحادية عشرة، متقدما على ليون (8) ورينس وسانت اتيان (5)، بينما يملك نانت ثلاثة ألقاب في 1965 و1999 و2001.

وحقق المدرب الجديد لسان جرمان كريستوف غالتييه بداية واعدة، بعد أن حل مع نهاية الموسم الماضي خلفا للأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، بقيادة الفريق إلى لقبه الأول هذا الموسم، حيث يحمل على كاهله الآمال الكبيرة المعقودة على الفريق لإحراز دوري أبطال أوروبا بعد طول انتظار.

وتعد هذه المباراة مناسبة تقليدية لافتتاح الموسم، وتقام للمرة الثانية على ملعب بلومفيلد في تل أبيب، بعد الأخيرة التي أحرزها ليل على حساب سان جرمان بالذات 1-صفر.

افتتاحية مثالية

ودفع غالتييه بتشكيلة قوية، فاختار الثلاثي ميسي ونيمار والاسباني بابلو سارابيا العائد من إعارة لسبورتنغ لشبونة البرتغالي، وضغط سان جرمان، الذي اعتمد خطة 3-4-3، منذ بداية المباراة وحصل على اولى الفرص للتقدم في الدقيقة 14 بعد ركنية لميسي وصلت الى رأس بريسنيل كيمبيمبي الذي حولها الى الخلف نحو ماركينيوس الذي سددها برأسها نحو القائم (14).

وفي ظل رغبة عشاق النادي الباريسي في موسم مثالي من الثنائي ميسي - نيمار بعد الانتقادات التي وجهت إليهما الموسم الماضي، خصوصا بعد الخروج من دوري أبطال أوروبا في الدور السادس عشر على يد ريال مدريد الإسباني حامل اللقب، منح «البرغوث» ميسي التقدم لسان جرمان بعد مجهود جماعي رائع وتمريرة بينية متقنة من نيمار، وصلت الى قدم الأرجنتيني الذي تمكن من مراوغة حارس نانت وأودع الكرة داخل الشباك (22).

ووقف نانت ندا لخصمه في الشوط الأول، وحظي ببعض الفرص لإدراك التعادل، أبرزها محاولة قائده لودوفيك بلاس الذي انطلق نحو منطقة الجزاء قبل أن يتجاوز البرازيلي ماركينيوس ويمرر الكرة إلى إيفان غاسند الذي سددها على مقربة من المرمى (41)، وتابع سان جرمان سيطرته على المباراة إلا أن فرصه لم تترجم إلى أهداف رغم فرص عدة للمغربي أشرف حكيمي وسارابيا وميسي، إلى أن تمكن نيمار من مضاعفة النتيجة من ركلة حرة مباشرة اقتنصها بنفسه وسددها رائعة على يسار حارس نانت (45+5).

وقضى سان جرمان على أي آمال لنانت في العودة الى المباراة بعد 12 دقيقة من انطلاق الشوط الثاني، إثر كرة لولبية من الإيطالي ماركو فيراتي نحو الإسباني بابلو سارابيا المتوغل داخل المنطقة، فسددها عكسية أبعدها لافون بصعوبة، وتهيأت أمام راموس الذي سجلها بكعب قدمه وظهره إلى المرمى بمهارة عالية (57)، وزادت محن نانت بطرد مدافعه الكاميروني جان-شارل كاستليتو، والذي تسبب أيضا في ركلة جزاء إثر خطأ على نيمار الذي انبرى لها بنفسه بنجاح.

back to top