بريطانيا: تراس تتحدّى ستورجون وتتعهّد بمنع أي استفتاء اسكتلندي

نشر في 31-07-2022
آخر تحديث 31-07-2022 | 20:27
راس بين أعضاء من حزب المحافظين في مطار بيجين هيل في ويسترهام (رويترز)
راس بين أعضاء من حزب المحافظين في مطار بيجين هيل في ويسترهام (رويترز)
في تحدٍّ واضح لرئيسة الوزراء الاسكتلندية نيكولا ستورجون، التي حدّدت موعداً لإجراء استفتاء على الاستقلال العام المقبل، أكدت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، أنها لن تسمح بإجراء استفتاء جديد على استقلال اسكتلندا إذا تم انتخابها رئيسة للوزراء.

وبعد تأكيد منافسها الآخر على منصب رئيس الحكومة ريشي سوناك، أن الوقت الحالي هو «أسوأ وقت» لهذا الاستفتاء، قالت تراس، لصحيفة «تلغراف»، اليوم: «لقد وافق القوميون الاسكتلنديون على أن استفتاءهم هو فرصة تظهر مرة واحدة في كل جيل ومن جانب سأصر على ذلك. وسأعمل بكل جهد لتعزيز اتحادنا بأكمله. في منصب رئيس الوزراء، سأفعل ما هو ضروري وصحيح لحماية اتحادنا، كما فعلت مع بروتوكول إيرلندا الشمالية. أنا على يقين من أنه لن يكون هناك استفتاء ثان على الاستقلال الاسكتلندي في عهدي».

في وقت سابق، أعلنت رئيسة الوزراء الاسكتلندية، تحديد موعد لإجراء استفتاء على الاستقلال، مشيرة إلى أن التصويت سيجري في 19 أكتوبر 2023.

وقالت ستورجون في كلمة أمام البرلمان إن الحكومة لديها «تفويض واضح» لإجراء تصويت آخر- بعد رفض الاستقلال في استفتاء سابق في عام 2014، مضيفة: «ما لست على استعداد لفعله، وما لن أفعله أبدا، هو السماح للديموقراطية الاسكتلندية بأن تكون أسيرة لرئيس الوزراء بوريس جونسون أو أي رئيس وزراء آخر».

back to top