سفير فيتنام: نتطلّع لمضاعفة صادراتنا إلى الكويت

نشر في 31-07-2022
آخر تحديث 31-07-2022 | 00:00
مشاركون في حفل وداع السكرتير الأول بسفارة فيتنام
مشاركون في حفل وداع السكرتير الأول بسفارة فيتنام
كشف السفير الفيتنامي لدى البلاد نغو توان ثانغ، أن بلاده والكويت لم يوقّعا حتى الآن اتفاقية لتنظيم العمل، معبّراً عن تفاؤله بتوسيع حجم التجارة بين البلدين، التي بلغت العام الماضي 5 مليارات دولار.

وفي تصريح صحافي على هامش حفل وداع السكرتير الأول رئيس القسم السياسي في السفارة نغوين ثانه دوك، لمناسبة انتهاء فترة عمله بالكويت، وحضره عدد كبير من السفراء والدبلوماسين المعتمدين في البلاد، إضافة إلى حضور ممثلي وسائل الإعلام، قال السفير الفيتنامي، إن بلاده والكويت يحتفلان هذا العام بمرور 46 عاماً على بدء العلاقات الثنائية، مشيراً إلى أن «حجم التبادل التجاري عام 2021 بلغ 5 مليارات دولار.

وأضاف نغو «اننا نستورد النفط من الكويت في حين تستورد الكويت من بلدنا الأقمشة والفواكه، وتحديداً جوز الهند والليتشي والبهارات، ونحن متفائلون بتوسيع حجم التجارة بين بلدينا ونتطلع إلى جلب المزيد من المنتجات الفيتنامية إلى الكويت».

وعن عدد الكويتيين الذين يزورون بلاده، أوضح أنه «عقب إزالة كل العوائق والإجراءات الصحية المتعلّقة بكورونا، بدأ عدد الكويتيين الراغبين بزيارة هانوي بالتزايد»، مشيراً إلى أن «السفارة أصدرت خلال الأشهر الثلاثة، نحو 30 فيزا، وأتمنى أن يرتفع هذا العدد في المستقبل».

وفيما يتعلّق بالزيارات المتوقّعة على مستويات رفيعة بين البلدين، أفاد بأن «بعثة كبيرة من نحو 15 من رجال الأعمال من مختلف الميادين التجارية سيزورون الكويت في سبتمبر المقبل».

ورداً على سؤال عن تلبية احتياجات الكويت بالعمالة الماهرة، قال السفير الفيتنامي، إن بلاده والكويت «لم يوقّعا حتى الآن اتفاقية لتنظيم العمل، ولكننا نتطلّع في المستقبل لتوقيع هذه الاتفاقية لتسهيل إحضار العمالة الفيتنامية إلى الكويت»، مشيراً إلى أن «عمالة بلاده الحالية تتركز حالياً في أعمال البناء وفي مجال النفط، ونعلم جيداً أن الكويت بحاجة الى الأيدي العاملة الماهرة من فيتنام عموماً ومن آسيا خصوصاً».

وعما إذا كانت بلاده مستعدة لتلبية اححتياجات الكويت في مسألة الأمن الغذائي التي يعاني منها العالم بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا، قال «إننا سعداء لتوفير أي مساعدة تتعلق بالمسألة الغذائية».

back to top