تمديد عقد استشارات مصفاة الزور

بسبب التأخير في استكمال المشروع

نشر في 28-07-2022
آخر تحديث 28-07-2022 | 19:12
مصفاة الزور
مصفاة الزور
توصلت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) إلى اتفاقية مع «وود جروب» Wood Group ومقرها المملكة المتحدة بشأن تمديد عقد استشارات إدارة المشاريع (PMC) لمصفاة الزور البالغة قيمتها 16 مليار دولار، وفقا لمصادر صناعية.

وبحسب «ميد»، قال مصدر مقرّب من المشروع «هناك اتفاق وأمر عمل معتمد، نأمل أن يكون هذا كافيًا لمتابعة المشروع حتى اكتماله». وقد تم منح عقد PMC الأصلي بقيمة 528 مليون دولار، لشركة هندسة النفط والغاز البريطانية Amec في أكتوبر 2012. واستحوذت «أميك» لاحقاً على «فوستر ويلر» عام 2014، لتصبح «أميك فوستر ويلر».

وفي عام 2017، استحوذت «وود جروب» على «أميك فوستر ويلر» Amec Foster Wheeler، ولم يكن هناك إعلان رسمي من كيبيك أو وود جروب بخصوص تمديد العقد.

وأصبح تمديد عقد PMC ضروريا بسبب التأخير في استكمال المشروع، لا سيما أن التمديد الأخير للعقد ليس الأول، حيث أصدرت الشركة أمر تغيير عام 2020 في يونيو.

وأفادت «ميد» بأن تشغيل مصفاة الزور الكويتية البالغة تكلفتها 16 مليار دولار قد تأخر، وأن المنشأة لن تعمل تماشيا مع الجدول الزمني الذي حددته «كيبيك» في أبريل من هذا العام، والذي كان «في غضون أسابيع قليلة».

وتم الانتهاء من منشأة النفط، التي من المتوقع أن تصبح واحدة من أكبر المصافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ميكانيكياً العام الماضي، لكنها واجهت تأخيرات كبيرة أثناء التشغيل.

على مدى السنوات الأخيرة، أثرت Covid-19 والتدابير ذات الصلة المصممة للحد من انتشار الفيروس على تقدّم المشروع. وفي نوفمبر 2020، كان المشروع في طريقه لبدء العمل عبر الإنترنت في أوائل عام 2021. وأكدت Kipic العام الماضي أن بعض الإعفاءات الخاصة للسفر قد تم منحها للعمال الأساسيين اللازمين لتشغيل المنشأة لضمان استمرار عملية التكليف.

وستنتج مصفاة الزور الكويتية بشكل أساسي البنزين والديزل والكيروسين وفقًا لمعايير الانبعاثات Euro 5، ويتكون المشروع من 5 باقات رئيسية.

وتمت ترسية عقود الهندسة والمشتريات والإنشاءات خلال النصف الثاني من عام 2015. فيما بدأ المقاولون العمل على حزمهم بنهاية ذلك العام.

back to top