عدنان الموسوي: «ريشة وفن 2» ينشر ثقافة الوعي البيئي

الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية افتتح المعرض

نشر في 28-07-2022
آخر تحديث 28-07-2022 | 00:04
المشاركون في المعرض
المشاركون في المعرض
يهدف معرض «ريشة وفن 2»، الذي نظّمه فريق التوعية الكويتي للطيور في مبنى الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية إلى التوعية البيئية.
افتتح الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، د. خالد مهدي، معرض ريشة وفن 2، الذي نظّمه فريق التوعية الكويتي للطيور في مبنى الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، حيث تضمّن المعرض صورا فوتوغرافية، ولوحات تشكيلية، وركنا جمع بعض الطيور الحية بين جارحة وناطقة.

وبهذه المناسبة، قال رئيس فريق التوعية الكويتي للطيور، د. عدنان الموسوي، إن المعرض ينظم بصورته الثانية على مستوى الكويت، فقد نظّم المعرض السابق في مجمع بوليفارد، وحقق نجاحا وأصداء كبيرة، وكان موضوعه يخص الطيور فقط. أما هذا المعرض، فما يميّزه أننا تركنا الخيار للمشاركين لتقديم كل ما هو جميل ويخص البيئة.

وأضاف الموسوي: «نحن نريد أن ننشر ثقافة الوعي البيئي، وأهمية المحافظة على البيئة»، مبينا «أحببنا أن نوصل رسالتنا التوعوية من خلال الأعمال المشاركة في المعرض»، وموضحا أنه أول فريق توعوي يجمع بين الطيور الجارحة والناطقة على مستوى العالم.

الفنانون المشاركون

«الجريدة» التقت بعض المشاركين في المعرض، وكانت البداية مع معصومة سليمان، التي ساهمت بالمشاركة في لوحات فنية، وكانت ضمن المنظمين للمعرض، وقالت إنها شاركت بلوحتين إحداهما عن امرأة آسيوية من الطبقة الكادحة من اللاتي يعملن في الحقول، أما العمل الثاني فبعنوان «نقطة حب»، استخدمت أسلوب التنقيط في رسم الطاووس.

خبرات وتعارف

بدورها، عبّرت الفنانة سهيلة العطية عن سعادتها بالمشاركة، حيث كان المعرض فرصة للقاء فنانين جدد لتبادل الخبرات والتعارف، لافتة إلى أنها توليفة جميلة جمعت أكثر من جانب، ومبينة أنها شاركت بلوحتين، إحداهما عن الطيور.

وذكرت الفنانة سعاد الزيدي أنها مشاركتها الثانية مع فريق التوعية الكويتي للطيور، وإنها شاركت بعمل فني واحد استخدمت فيه تكنيك «سكب الإكريليك»، لافتة إلى أنها رسمت من خلال هذا الأسلوب طير المكاو، وأخذت بعض الأجزاء منه، فجعلته إما خشنا أو ناعم الملمس، مع الألوان التي يتميز بها هذا الطير الجميل.

الألوان المائية

أما الفنانة جميلة حسين فقد شاركت بلوحتين باستخدام الألوان المائية، ولوحة باستخدام الألوان الزيتية جسدت فيها طائر الفلامنغو، لافتة إلى أن رسالتها من خلال تلك الأعمال تؤكد اهتمامها بالمحافظة على الطيور والنباتات في الكويت، ومشيرة إلى أن «تلك الطيور رائعة، لذلك يجب علينا المحافظة عليها».

فن الحرق

وقال الفنان بدر الفيلكاوي إنه شارك في هذا المعرض باستخدام فن الحرق على الخشب، وكان عمله الفني يعبّر عن الخيل العربي من منطلق فكرة المعرض.

يُذكر أن فريق التوعية الكويتي للطيور يهدف إلى نشر الوعي البيئي، ومساعدة الجهات الحكومية بنشر الثقافة البيئية، ونشر ثقافة عدم اصطياد الطيور المستوطنة والمهاجرة، ونشر المعلومات العامة عن الطيور المستوطنة والمهاجرة، وإثراء معلومات مربّي الطيور من حيث التربية والتغذية، وإنشاء جيل قادم مثقف وواعٍ بأهمية الطيور المستوطنة والمهاجرة في التوازن البيئي، ونزع المخاوف من الذين لديهم رهبة التعامل مع الطيور بالواقع، والعمل على جعل الكويت ودول الخليج كعواصم للوعي والثقافة البيئة.

●فضة المعيلي

back to top