خاص

الجريدة. تكشف عن صاروخ إيراني جديد بعيد المدى

موجه وفتاك بمحرك نفاث يشبه المسيَّرة «شاهد 136 »

نشر في 27-07-2022
آخر تحديث 27-07-2022 | 00:14
صورتان حصريتان لـ «الجريدة» عن إنجاز طهران للصاروخ الفتاك
صورتان حصريتان لـ «الجريدة» عن إنجاز طهران للصاروخ الفتاك
علمت «الجريدة»، من مصدر رفيع المستوى، أن إيران انتهت من صناعة صاروخ موجه من طراز «كروز» بعيد المدى، وأنه أصبح بالفعل جاهزاً للعمليات، مبيناً أن هذا الصاروخ يشبه المسيرة الإيرانية «شاهد 136 »، غير أنه يعمل على وقود الصواريخ بمحرك نفاث، كما يمكنه الوصول إلى مسافات بعيدة جداً.

وقال المصدر، الذي شاهد الصاروخ، إن إيران قد تستخدمه من الأراضي العراقية ضد أهداف في الشرق الأوسط والخليج، كما تخطط لإرساله إلى ميليشياتها في لبنان واليمن وسورية، مشيراً إلى أنه يمكنه استهداف سفن تجارية في الخليج والبحر الأحمر والبحر المتوسط، مثلما حصل مع سفينة «ميرسير ستريت» حيث قتل ملاحين روماني وبريطاني.

وأضاف أنه يمكن لطهران إطلاق هذا السلاح الفتاك من اليمن مثلما حصل عندما أطلقت مسيرات متفجرة تجاه أبوظبي في يناير الماضي، وأصابت منشآت نفطية ومطاراً حيث قتل ثلاثة أشخاص، فضلاً عن إصابتها أهدافاً نفطية في السعودية وأحدثت بها أضراراً جسيمة.

وأفاد المصدر بأن هذه النوعية المتطورة من الصواريخ من شأنها تشكيل خطر داهم على دول الخليج والشرق الأوسط، فضلاً عن فرض شروطها عليها، وعلى طاولة المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن الملف النووي، متوقعاً ألا تتورع إيران عن استخدام هذه الأسلحة لتحقيق أهدافها التوسعية والسيطرة في المنطقة.

back to top