انطلاق المهرجان القومي للمسرح الـ 15

«يا عزيز عيني» يحتفي بأول مخرج مسرحي مصري

نشر في 26-07-2022
آخر تحديث 26-07-2022 | 00:04
من أجواء حفل إفتتاح المهرجان القومي للمسرح
من أجواء حفل إفتتاح المهرجان القومي للمسرح
بعرض مسرحي مميز بعنوان «يا عزيز عيني» يلخص أهداف وفلسفة المهرجان القومي للمسرح، انطلقت فعاليات الدورة الـ 15 من المهرجان على خشبة دار الأوبرا المصرية في حفل شهد الاحتفاء بأول مخرج مسرحي مصري، وهو الفنان عزيز عيد، الذي أهدى المهرجان الدورة الحالية إلى روحه.

وحمل العرض المأخوذ عن كتاب الفنانة صفاء الطوخي «عزيز عيد... طائر الفن المحترق» العديد من المفاجآت على مستوى أداء المشاركين فيه، وحرصهم على الاهتمام بالتفاصيل وتراجع الأخطاء التي كانت تحدث في العروض الافتتاحية المشابهة، فيما حرص فريق عمل العرض، الذي ضم مجموعة من الفنانين الشباب، أبرزهم: محمد فهيم وابتهال الصريطي، على التواجد مبكراً، حيث استمرت البروفات حتى قبل العرض في حفل الافتتاح.

وبخلاف تكريمات الراحلين من رواد المسرح، ومنهم اسم عبدالرحيم الزرقاني، والراحلة أمينة رزق، التي تسلمت الفنانة سوسن بدر تكريمها، بجانب مجموعة من الأسماء التي رحلت عن عالمنا أو لا تزال على قيد الحياة وتركوا بصمة مسرحية، فإن الطابع الاحتفالي بدور المكرمين في المسرح كان لافتا خلال الحفل، الذي سلمت فيه وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم التكريمات على خشبة المسرح.

وقالت عبدالدايم إن الدورة الجديدة تحت شعار «المخرج المسرحي المصري» تذكّر بجيل عظيم من الرواد المبدعين من مخرجي المسرح، مشيرة إلى أن هؤلاء المبدعين هم قوة مصر الناعمة والمفتاح السحري للتنوير وتحصين الوعي.

وتطرق مدير المهرجان إسماعيل مختار إلى تكرار الحديث عن وجود أزمة في المسرح المصري، وهو ما نفاه في ظل إنتاج مسرح الدولة والفرق الجامعية، إضافة إلى ما يتم إنتاجه من الفرق المسرحية المختلفة من عروض، مؤكداً أن إدارة المهرجان حرصت على إبراز تاريخ المسرح المصري الممتد لأكثر من 150 عاما، إيمانا بالأثر التراكمي لدور الآباء والمؤسسين من الرواد في الكتابة والإخراج والتمثيل.

ويشارك في فعاليات الدورة الخامسة عشرة 34 عرضا مسرحيا تعرض على مدار أسبوعين، في وقت يتولى الفنان محمود الحديني رئاسة لجنة تحكيم المهرجان، وتضم في عضويتها: الفنان كمال أبورية، الناقد عبدالرازق حسين، المخرج حسن الوزير، د. محمد سعد، الفنانة رجوى حامد، الموسيقار محمد سعد باشا، المخرج هاني عبدالمعتمد مقررا، وعبدالسلام السيد أمين سر اللجنة، فيما يصاحب الفعاليات تنظيم 3 ورش مسرحية، هي: ورشة الإخراج المسرحي يقدمها المخرج إسلام إمام، ورشة فن التمثيل والأداء للفنان والمخرج محمد عبدالهادي، كما تقام لأول مرة ورشة في فن العرائس وتصنيعها يقدمها الفنان عماد أبوسريع.

● هيثم عسران

back to top