يعقوب الدوسري: «دورة بورتريه» تنطلق اليوم

ورش تدريب متنوعة في نقابة الفنانين والإعلاميين

نشر في 25-07-2022
آخر تحديث 25-07-2022 | 00:04
النجمان هيا السعيد ويعقوب الدوسري
النجمان هيا السعيد ويعقوب الدوسري
تتنوع الورش والدورات التي تنظمها نقابة الفنانين والإعلاميين الكويتيين خلال الصيف، حيث تشمل مجالات كتابة النص المسرحي، والتمثيل، والتشكيل، والتصميم.
تواصل نقابة الفنانين والإعلاميين الكويتيين نشاطها وفعالياتها، وقد خصصت فترة الصيف لإقامة العديد من الورش والدورات التدريبية المتنوعة التي تعمل على صقل المهارات وتنمية الخبرات في المجالات الفنية والمسرحية، وشغل أوقات الفراغ أثناء الإجازة الصيفية بأسعار رمزية في متناول الجميع.

«الجريدة» تواصلت مع المحاضرين في الورش، وكانت البداية مع الفنان يعقوب الدوسري، الذي سيقدم اليوم دورة بورتريه متكاملة تتضمن التدريب على أدوات برنامج «procreate»، لافتا إلى أن الدورة تتناول طريقة محاور الوجوه وتشريحها، ومنظور الوجه، وتفاصيل أخرى تتعلق بفكرة البورتريه والألوان المناسبة.

وأشار إلى أنه سيقوم بتعليم المتدربين تكنيكات التظليل والإضاءة.

وعن مدة الدورة، قال الدوسري إنها خمسة أيام بواقع ساعتين في اليوم، لافتا إلى أن الفئة العمرية المستهدفة تبدأ من 15 سنة، والأدوات المطلوبة هي: آيباد، وقلم أبل، وبرنامج Procreate.

ورشة التمثيل

من جانبها، قالت هيا السعيد إنها ستقدم ورشة «فن التمثيل» في 7 أغسطس لمدة ثلاثة أيام، وسوف تتضمن عدة محاور، هي: فن التمثيل المسرحي، تمارين الخيال والتركيز، الحركة المسرحية ولغة الجسد في المسرح، التعبير الحركي، أدوات التمثيل، أبعاد الشخصية المراد تمثيلها ونقاط تحولها، والتفاعل مع الجمهور.

وعن الفئة المستهدفة، أوضحت: «هم الراغبون بالدراسة في قسم التمثيل والإخراج المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية، والمهتمون بشؤون التمثيل والإخراج المسرحي، ومن لديه الرغبة في خوض تجربة التمثيل المسرحي».

يُشار إلى أن السعيد هي مخرجة وممثلة مسرحية حاصلة على بكالوريوس تمثيل وإخراج مسرحي من المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت، وحاصلة على العديد من الجوائز في التمثيل المسرحي، ولديها عدة مشاركات مسرحية في مجال التمثيل والإخراج.

النص المسرحي

بدورها، قالت فجر صباح، والتي ستقدم ورشة «كتابة النص المسرحي»، إن الورشة ستنطلق في 13 أغسطس لمدة ثلاثة أيام، وتستهدف 12 عاما فما فوق. وعن محاور الورشة، بينت أنها تشمل: «لمحة للتعرف على المسرح، والتعرف على عناصر كتابة النص المسرحي، ومناقشة نماذج من النصوص المسرحية، إضافة إلى تطبيق عملي في كتابة النص المسرحي».

وحول هدف الورشة، أشارت صباح إلى أنها تتمثل في التعرف على نشأة المسرح وملامحه، والتعرف على عناصر كتابة النص المسرحي بالشكل الصحيح.

مشغولات فنية

وستقدم مصممة معمارية داخلية د. منى قاسم دورة تدريبية بعنوان «صناعة مشغولات فنية بالريزن» في 1 أغسطس على مدى يومين، وسيكون ضيف الشرف خبير الريزن بالكويت م. محمد عباس.

وسوف تشمل محاور الدورة التعرف على أنواع الريزن والفرق بينها، ومعرفة أدوات الريزن والأسطح المناسبة، وشروط الأمن والسلامة في استخدام الريزن، وهناك تطبيق عملي لتشكيل الريزن إلى مشغولات فنية.

●فضة المعيلي

back to top