السفير بورحمة: للكويت مساهمات في 100 مشروع لتأمين المياه بالعالم

نشر في 18-07-2022 | 15:20
آخر تحديث 18-07-2022 | 15:20
السفير الكويتي لدى ماليزيا الدكتور حمد بورحمه أثناء إلقائه محاضرة في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا
السفير الكويتي لدى ماليزيا الدكتور حمد بورحمه أثناء إلقائه محاضرة في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا
قال السفير الكويتي لدى ماليزيا د. حمد بورحمة، إن لدولة الكويت مساهمات في تأمين المياه في أنحاء عدة من العالم عبر مشاريع موّلها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بقيمة بلغت 1.6 مليار دولار.

وأضاف بورحمة، في محاضرة عن «تحديات أمن مصادر المياه والمياه في الفكر الإسلامي» بالمعهد العالمي للفكر والحضارة التابع للجامعة الاسلامية في ماليزيا، أن المشاريع التي ساهم فيها الصندوق الكويتي للتنمية بلغت 100 مشروع متنوع في مجال المياه والصرف الصحي بدول كثيرة من العالم.

وأوضح أن عدداً من المنظمات الكويتية موّلت أيضاً مشاريع المياه في دول العالم مثل جمعية «العون المباشر»، التي بلغ عدد مشاريعها لتوفير المياه أكثر من 27 ألف مشروع في القارة الإفريقية.

وذكر أن من بين المنظمات الكويتية التي قامت بتمويل مشاريع المياه في العالم أيضاً الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، والجمعية الكويتية للإغاثة، والجمعية الكويتية للإغاثة الإنسانية والتنمية، موضحاً أن مشاريع تلك المنظمات منتشرة في دول مثل اليمن والسودان وسورية ومدغشقر وغيرها.

وتطرق إلى موارد المياه في دول الخليج التي تعاني نقصاً في المياه، مشيراً إلى حجم إنتاج مياه التحلية حسب إحصاءات عام 2020، والتي بلغت حوالي 6.4 مليارات متر مكعب.

وأكد أن المياه تعتبر قضية سياسية وقانونية من خلال المعاهدات والاتفاقيات الدولية والثنائية، لاسيما في مشكلات المياه المشتركة أو العابرة بين الدول أو المتشاطئة، موضحاً أنه لا بديل في حل تلك المشكلات عن الاتفاقيات القانونية والتعاون الفني والوظيفي.

وأضاف «في هذه الجزئية بعض الدول تحتاج إلى التمويل والخبرات، ومن هنا يأتي دور الكويت، لاسيما صندوق التنمية الكويتي والمنظمات الخيرية لدعم تلك الدول ودعم الحلول لمشكلات المياه»، مؤكداً أن الصعوبات لا تخص فقط نقص المياه، ولكن أيضاً التلوث، وتوظيف المياه، والصحة، ومكافحة الأمراض.

وكان السفير حمد بورحمة أطلق اليوم النسخة الثانية من كتابه «الماء في الفكر الإسلامي والأدب العربي» في حفل أقامه المعهد العالمي لوحدة الأمة، وهو معهد آخر تابع للجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا.

back to top