صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5143

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

23 دولة في ملتقى «الفيديو آرت» الدولي الرابع

  • 18-07-2022

بمشاركة 49 عملاً فنياً من 23 دولة، ينطلق ملتقى «الفيديو آرت» الدولي في دورته الرابعة، الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون بالدمام غداً في مقر الجمعية، مستمراً خمسة أيام يقدم فيها استعراضاً بصرياً لفنون الفيديو، وتصورات بصرية فنية وتشكيلية معاصرة.

وتأتي الدورة الرابعة للملتقى تحت شعار «تأمل الضوء… انطلق نحو الخيال»، باعتبار الأهمية الكبرى لعنصري الخيال والضوء في تقديم الحركة الفنية البصرية للمفاهيم المتحركة داخل الفيديو، لتحوله إلى منجز فني معاصر له تعابيره وخصوصياته الجمالية.

ويعتبر الملتقى أيضاً أن شعار هذه الدورة يأتي كمنفذ أمل وفن يحمل في طياته الكثير من التصورات البصرية التي انعكس صداها على الحركة الثقافية والنشاط الجمالي الذي تشهده المملكة، وخاصة بعد عودة نسق الحياة الاعتيادي والممارسة الطبيعية للعمل الثقافي، وبعد النجاح المتكامل في تخطي أزمة جائحة كورونا.


بدوره، اعتبر المشرف على الملتقى ومدير جمعية الثقافة والفنون بالدمام يوسف الحربي، أن هذه الدورة استقبلت 128 عملاً فنياً من 34 دولة، وبعد الفرز تم اختيار 49 عملاً من 23 دولة من لجنة الفرز، التي ضمت نخبة من الفنانين والنقاد والمختصين في هذا الفن والفنون المعاصرة.

ولفت إلى أن الأعمال المختارة متناسبة مع شعار الدورة، وفيها من العمق البصري الذي يترصّد المستوى التقني والفني والجمالي والتنفيذي، كما تجمع بين الأداء والتركيب والانيميشن.

وأضاف الحربي: «إننا في هذه الدورة ملتزمون بتجاوز التحديات وإثبات جدارة التعاون معاً بشغف جمعنا على هدف البحث عن الفن الحقيقي وإتاحة الفرصة لمشاركة الإبداعات في التعبير والعرض والتنافس والاطلاع على التجارب العربية والدولية، فالأعمال اختلفت تقنياتها وعناصرها التنفيذية، وجمعت بين الأداء والتمثيل والتركيب والتصميم الضوئي».

وسيقدم الملتقى لاحقاً برامج متنوعة من حوارات ومحاضرات، إضافة إلى الندوات المتخصصة في الفيديو آرت المواكب لهذا الفن عالميا، وأبرز ما قدم من نتائج وإنجازات لهذا الفن الحديث في المنطقة، كما ستشمل البرامج كتابا للأوراق البحثية الذي تم الإعلان عنه قبل أشهر ليكون كتاباً متخصصاً في الفيديو آرت.