حجر الأساس لنُصُب «عاصفة الصحراء» في واشنطن

سالم الصباح: المشروع سيقف شاهداً على عمق التحالف بين الكويت والولايات المتحدة

نشر في 15-07-2022 | 15:44
آخر تحديث 15-07-2022 | 15:44
بعد مرور أكثر من 30 عاماً على قيام التحالف العسكري الدولي بقيادة الولايات المتحدة بطرد القوات العراقية المحتلة من الكويت، تم وضع حجر الأساس للنصب التذكاري لعمليتي عاصفة الصحراء ودرع الصحراء في منتزه ناشيونال مول في قلب العاصمة الأميركية واشنطن، بمشاركة سفير الكويت لدى واشنطن الشيخ سالم الصباح.

وفي كلمة خلال الحفل، الذي أقيم بالمناسبة وحضره المئات، أكد الشيخ سالم الصباح أن «النصب التذكاري لعمليتي عاصفة الصحراء ودرع الصحراء في واشنطن سيقف شاهداً على عمق الصداقة والتحالف بين الكويت والولايات المتحدة».

وأضاف: «نجتمع اليوم كي نحتفل بتدشين نصب تذكاري خاص جداً طال انتظاره، وهذا المشروع الرائع يحمل الكثير من الأهمية ويعني أموراً مختلفة لأناس مختلفين».

وتابع: «بالنسبة لنا في الكويت، فإنه لا يعكس امتناننا فحسب، بل عمق الصداقة الحقيقية والتحالف القائم بين بلدينا، إنها شهادة ملموسة على شراكتنا القوية التي شكلت ورسخت منذ 31 عاماً بالدم والعرق والدموع»، مشدداً على أن «هذا النصب التذكاري الذي تموله الكويت بالكامل، يأتي تقديراً لإيماننا المشترك في العدل والشجاعة والشرف والتضحية والصداقة والسلام».

وقال الشيخ سالم الصباح: «وإن كان لا يمكن لنصب تذكاري أن يجسد بالكامل عمق دَيننا لهذه الأمة العظيمة، فإننا ننتظر اكتماله بفارغ الصبر في هذه العاصمة العظيمة في 2024 ليقف حقاً بين باقي النصب التذكارية للتضحية والتحالف والسلام».

وزاد أن: «هذا النصب التذكاري سيحكي قصة رجال ونساء صالحين وشجعان ضحوا بأرواحهم من أجل حياة الآخرين، وسيظل رمزاً للشجاعة والتعاون اليوم ولعقود قادمة».

وتابع: «من شعب الكويت إلى شعب الولايات المتحدة - شكراً شكراً شكراً لكم. سيبقى عملكم محفوراً إلى الأبد في ذكريات أجيالنا الحالية والمقبلة».

من جانبه، لفت نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة الأدميرال كريستوفر غرادي، ممثلاً وزارة الدفاع (البنتاغون)، إلى أن «نحو 700 ألف جندي أميركي التزموا بتحرير الكويت والدفاع عن أمن المنطقة واستقرارها في مواجهة استبداد صدام حسين وعدوانه».

وأضاف: «كأميركيين، جئنا للدفاع عن الكويت وفقاً للنظام الدولي وفعلنا ذلك وسنفعله الآن».

وشدد غرادي على أن «الولايات المتحدة بعد 3 عقود من التحرير، يمكن أن تنظر إلى الكويت ونرى أنه لا يزال لدينا شريك ملتزم دوماً بالحفاظ على السلم والأمن».

وأكد أن «هذا النصب يكرم تضحيات هؤلاء العسكريين، الذين قدموا أرواحهم ثمناً وهم أبطال انتصاراتنا العسكرية والدبلوماسية الجماعية في هذه المعركة»، مشيراً إلى أنه «اليوم، يتم تكريم 299 جندياً أميركياً ماتوا خلال هذه الحرب».

من جانبه، قال مستشار وزارة الخارجية الأميركية ديريك شوليت خلال الحفل، إن «هذا الإنجاز، هو تعزيز للشراكة بين الولايات المتحدة والكويت، ومدعاة للفخر والتضحيات التي قدمت لتحرير الكويت».

بدوره، قال السناتور جون بوزمان، عضو مجلس الشيوخ الجمهوري، الذي شارك في صياغة التشريع الذي يأذن ببناء النصب التذكاري، «نحن هنا لأننا نتفق جميعاً على أن تكريم هؤلاء المحاربين الأميركيين هو قضية نبيلة».

ووصف الصراع بأنه «لحظة مهمة في تقاليد أمتنا في محاربة الطغيان».

أما الرئيس التنفيذي لجمعية النصب التذكاري سكوت ستامب، فاستذكر»سنوات من الجهد، والألم والنضال، مع تحديات جمع التبرعات ومراجعات التصميم المتعددة».

وقال ستامب: «قيل لنا إنه لا توجد منظمات كافية مهتمة برسالتنا، ولكن وعند اكتماله، أتوقع أن يجذب النصب التذكاري ملايين الزوار إلى هذا الموقع المميّز بالقرب من نصب لنكولن التذكاري والنصب التذكاري لقدامى المحاربين في فيتنام».

ويُعرف النصب التذكاري باسم «عاصفة الصحراء الوطنية والنصب التذكاري لدرع الصحراء»، وسيتميز بتصميم دائري في الهواء الطلق مع ميزات تهدف إلى استحضار الكثبان الرملية في ساحة المعركة الصحراوية.

وفي الكويت، أشاد القائم بأعمال السفارة الأميركية لدى البلاد جيمس هولتسنايدر، بمشاركة السفير الكويتي لدى واشنطن بوضع الحجر الأساس للنصب التذكاري، معتبراً أن «هذه الخطوة أكبر دليل على قوة ومتانة العلاقات بين بلدينا».

افتتاح النصب عام 2024

تعد الكويت المانح المالي الرئيس لبناء النصب التذكاري الوطني لعاصفة الصحراء ودرع الصحراء المقرر افتتاحه للجمهور عام 2024.

وذكرت وكالة «أسوشيتد برس»، أن «الحكومة الكويتية تبرعت بمبلغ 10 ملايين دولار لهذا النصب التذكاري».

يُذكر أن الرئيس باراك أوباما وقع تشريعاً بشأن النصب التذكاري لعاصفة الصحراء ودرع الصحراء في ديسمبر 2014، وبعد ثلاث سنوات، وقع الرئيس دونالد ترامب على وضع النصب التذكاري في المركز التجاري الوطني.

ربيع كلاس *

القائم بأعمال السفارة الأميركية: هذه الخطوة أكبر دليل على قوة ومتانة العلاقات بين البلدين

الأدميرال غرادي: الكويت لا تزال شريكاً ملتزماً دائماً بالمحافظة على السلم والأمن
back to top