وثيقة لها تاريخ: تقرير عام 1839: الشيخ جابر بن عبدالله بن صباح الأول عمره 102

نشر في 15-07-2022
آخر تحديث 15-07-2022 | 00:05
باسم اللوغاني
باسم اللوغاني
من أقدم التقارير المهمة التي وفرت لنا معلومات قيمة عن الكويت هو التقرير الذي بدأنا استعراضه في زاويتنا هذه قبل أسبوعين، وهو تقرير باللغة الإنكليزية، كتبه ضابط بريطاني عام 1839م، بعد زيارته للكويت واطلاعه على جوانب مهمة فيها من الناحية العسكرية.

لا أعلم لماذا طُلب من الضابط البريطاني كتابة التقرير، فلم تكن بريطانيا في ذلك الوقت مهتمة اهتماماً كبيراً بالخليج، ولم تكن تخطط لإبقاء جيوشها في منطقتنا، ولكنني أعلم أن الحكومة البريطانية والحكومة الكويتية وقعتا معاهدة مؤقتة عام 1841م للمحافظة على السلام في البحر، ومكافحة تجارة الرقيق، وقد يكون للأمر علاقة مشتركة، وأعلم أيضاً أن التقرير طبع في ملف عام 1855م، وهذا الملف موجود بالأرشيف البريطاني، واحتوى على معلومات لم أجدها في الكثير من المصادر الأخرى.

سنتحدث في مقال اليوم عما ورد في التقرير عن أبناء الأسرة الحاكمة، وعن أعمارهم في ذلك العام (1839م)، حيث أوضح التقرير أن حاكم البلاد الرسمي آنذاك هو الشيخ جابر بن عبدالله بن صباح (الأول) وعمره في تلك السنة 102 عام، ولكنه غير قادر على القيام بمسؤولياته الرسمية، ولذلك فإن ابنه الشيخ صباح، الذي يبلغ من العمر سبعين عاماً، هو الحاكم الفعلي. كما يوضح أيضاً أن أبناء الشيخ صباح بن جابر (وهو الحاكم الخامس وتولى الحكم عام 1859م) هم عبدالله بن صباح (وعمره أربعون عاماً)، ومحمد بن صباح (وعمره 15 عاماً)، وأحمد بن صباح (وعمره 12 عاماً)، ومبارك بن صباح (وعمره 9 أعوام)، وجراح بن صباح (وعمره 6 أعوام)، وعذبي بن صباح (وعمره 4 أعوام)، وحمود بن صباح (وعمره عامان).

ونستدرك هنا القول إن للشيخ صباح الثاني ابناً آخر لم يذكره التقرير وهو الشيخ جابر، كما أن التقرير أخطأ في اسم الشيخ حمود حيث ذكر بدلاً منه اسماً غير مفهوم. هذه المعلومات والتقديرات لأعمار أبناء الحاكم تشوبها عدة شوائب، فمثلاً قال التقرير إن الحاكم الشيخ جابر بن عبدالله بن صباح الأول كان عمره 102 سنة، وذلك يعني أنه من مواليد عام 1737م، وعند وفاته عام 1859 كان عمره 122 عاماً، فهل هذا صحيح؟

وكيف يكون عمر الشيخ صباح (الثاني) بن جابر سبعين عاماً في تلك السنة (1839)، ونعرف أنه توفي عام 1865م، أي أن عمره عند وفاته كان 96 عاماً، فهل هناك خطأ في هذا الكلام؟ أيضاً، بالاستناد إلى عمر الشيخ مبارك الذي أورده التقرير، فإن الشيخ مبارك الذي توفي عام 1915 يكون 85 عاماً، فهل هذا ما ورد في كتب التاريخ؟ في المقال القادم سنكمل استعراض ما ورد في تقرير عام 1839 بإذن الله تعالى.

باسم اللوغاني*

back to top