خاص

تقدُّم الأعمال بمبنى الشؤون المالية والإدارية لـ «الداخلية»

مراد لـ الجريدة.: مساحته الإجمالية 40900 متر مربع وينفذ في صبحان وينجز نهاية 2024

نشر في 14-07-2022
آخر تحديث 14-07-2022 | 00:04
توقعت المهندسة دانة مراد إنجاز مشروع مبنى قطاع الشؤون المالية والإدارية التابع لوزارة الداخلية والذي تشرف على تنفيذه وزارة الأشغال العامة نهاية 2024، مشيرة إلى أن نسبة إنجاز الأعمال في المشروع %10 كونه أحدث المشاريع الإنشائية التي تنفذها الوزارة.

وقالت مراد خلال جولة لـ «الجريدة» في المشروع إن المبنى يضم الإدارة العامة للشؤون المالية، والإدارة العامة للشؤون الإدارية، وصندوق الضمان الاجتماعي، وإدارة المشاريع الاستثمارية، وإدارة شؤون المختارين.

وأوضحت أن الأعمال الجارية به حاليا هي أعمال الحفر والتدعيم، بالتزامن مع أعمال القواعد المسلحة، وتنفذ تلك الأعمال بحسب البرنامج الزمني المعتمد، مبينة أنه تم التنسيق مع بلدية الكويت ووزارة الكهرباء بخصوص تراخيص البناء، والمكاتب المؤقتة، والتشوينات، إضافة إلى التنسيق مع إدارة الدفاع المدني لتجديد تراخيص الملجأ، والإدارة العامة للإطفاء للحصول على الموافقات اللازمة للأعمال.

ويقع المشروع في منطقة صبحان الشمالية التابعة لمحافظة مبارك الكبير على الجانب الغربي الجنوبي من عاصمة الكويت، وتبلغ مساحته الإجمالية 40900 متر مربع، ومحاط من جهة الغرب بمباني المقر الرئيسي لوزارة الداخلية، ومن الشمال بمبنى مقر مركز القيادة التنسيقية.

الشكل العام

وأوضحت أن الشكل العام للمشروع صمم على شكل سلسلة من حرف «V» المتداخلة والتي تفصلها الفناءات الداخلية، ويتضمن محورا مائلا في الدور الأرضي يربط أجزاء المشروع بمركزه الذي يضم العديد من الخدمات، لافتة إلى أنه تم تصميم الواجهة من الحوائط المرئية، ومجموعة من عناصر التظليل التي تعمل على حماية المبنى من البيئة الخارجية وأشعة الشمس، وتم استيحاء الأفكار المعمارية للمشروع من أعمال فنية عالمية ومشاريع معمارية لاقت نجاحا لافتا.

ويتكون المبنى من 3 سراديب، ودور أرضي، و5 أدوار متكررة، ويشمل مواقف سيارات تسع 1645 سيارة، مقسمة ما بين مواقف الموظفين، والمراجعين، وكبار الزوار، إضافة إلى أن المبنى يحتوي على ملجأ دائم مساحته 3300 متر مربع، ويكفي 300 شخص، ويحتوي الملجأ على مصلى للرجال وآخر للنساء بالإضافة إلى كافة الخدمات ومخازن طعام ودورات مياه.

سيد القصاص*

المشروع يتكون من 3 سراديب ودور أرضي و5 أدوار متكررة ومواقف سيارات
back to top