مصير «عملاقة إيرباص» متوقف على دبي

• «إيرباص إيه 380» غير فعّالة فيما يتعلق بحرق الوقود
• شركات الطيران استغلَّت «كورونا» للتخلص من هذا الطراز
• عودة نمو القطاع مجدداً طوق نجاة للطراز الضخم

نشر في 13-07-2022 | 14:49
آخر تحديث 13-07-2022 | 14:49
طائرة الركاب العملاقة «إيرباص إيه 380»
طائرة الركاب العملاقة «إيرباص إيه 380»
يتوقف مصير أكبر طائرة ركاب في العالم على قرار منتظر من دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد أن أعطى انتعاش الطيران التجاري بعد نهاية إغلاقات «كورونا» تدشين الأمل في عودة طائرة الركاب العملاقة «إيرباص إيه 380» إلى التحليق في الأجواء من جديد.

وبدت هذه الطائرة العملاقة خارج الخدمة قبل عامين فقط، حيث كانت شركات الطيران تصارع لكبح انتشار فيروس كورونا، حيث توقف أسطولها بالكامل عن العمل ودخل العديد منها في مرافق تخزين طويلة الأجل، حتى إنَّ بعض شركات الطيران استغلَّت الفرصة للتخلص من هذا الطراز تماماً حيث أحالت شركة الخطوط الجوية الفرنسية أسطول طائراتها من طراز «إيرباص إيه 380» إلى التقاعد في مايو 2020.

وأوقفت شركة إيرباص خط إنتاج الطائرة A380، بعد 14 عاماً من الإنتاج، مقارنة بالطائرات الأخرى طويلة المدى مثل «بوينغ 747»، التي استمر إنتاجها لما يقرب من 50 عاماً.

لكن الآن، مع ارتفاع أعداد الركاب وعودة الحركة الجوية إلى مستويات ما قبل الجائحة، يعود أكثر من نصف الأسطول العالمي من طراز «إيرباص إيه 380» إلى الخدمة الفعلية من جديد، وذلك وفقاً لبيانات موقع «فلايت رادار 24».

مقارنة بالتنبؤات القاتمة قبل عامين ماضيين، قد يكون الوقت قد حان لتخيّل مستقبل أكثر تفاؤلاً لطائرة «إيرباص إيه 380» العملاقة.

وقال محلل بيانات الطيران، جيف كلافرين «أعتقد أنَّ معظم شركات الطيران ستواصل تشغيل الطائرات حتى نهاية صلاحيتها، يبقى السؤال هنا بشأن ما إذا كان عمرها الافتراضي 18 عاماً بدلاً من 25 عاماً، وهو العمر الافتراضي لمعظم الطائرات».

وأضاف أنَّ «هذه الطائرة غير فعّالة للغاية فيما يتعلق بحرق الوقود، مقارنةً بطائرات الجيل الجديد، الأمر الذي يشير إلى أنَّ ​​متوسط ​​عمرها الافتراضي سينخفض».

يتوقف مصير طائرة «إيرباص إيه 380» إلى حدٍ كبير على شركة طيران الإمارات، في ضوء حقيقة امتلاكها عدداً كبيراً منها.

يقول كلافرين «أعتقد أنَّ الشركة ستعيد تشغيل جميع الطائرات، لأنَّها مهمة جداً لنموذج أعمالها».

من جانبها، تواصل شركة طيران الإمارات، التي تتخذ من دبي مقراً لها، إظهار دعمها القوي للطائرة.

وقال رئيس طيران الإمارات تيم كلارك، لموقع «إيرلاين ريتنغ» إنَّ «تقاعد الطائرة سيترك فراغاً لا تستطيع أي طائرة أخرى قيد الإنتاج حالياً أن تملأه».

في السياق ذاته، يقول نائب رئيس طيران الإمارات في المملكة المتحدة ريتشارد يهودسبري، إنَّ طائرة «إيرباص إيه 380» لا تزال «تحظى بترحيب كبير حالياً من العملاء في جميع أنحاء العالم وستبقى الطائرة الرائدة لشركتنا لسنوات عديدة قادمة».

عربي بوست

back to top