الكون العميق

نشر في 12-07-2022
آخر تحديث 12-07-2022 | 19:40
صورة من تلسكوب جيمس ويب وتظهر فيها آلاف المجرات
صورة من تلسكوب جيمس ويب وتظهر فيها آلاف المجرات
بعد سنوات من الانتظار، كشفت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أمام العالم، أمس، عن أول صورة من تلسكوب جيمس ويب، في لقطة مذهلة تظهر المجرات التي تشكلت بعد فترة وجيزة من الانفجار العظيم، قبل أكثر من 13 مليار سنة.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، في حفل أقيم بالبيت الأبيض، ونشرت خلاله باكورة حصاد التلسكوب الفضائي، إن هذه الصورة العلمية والملونة، التي التقطت بالأشعة تحت الحمراء، هي الأولى من نوعها، وتمثل يوماً «تاريخياً».

ونشرت هذه الصورة بعد 6 أشهر من إطلاق جيمس ويب، أقوى تلسكوب فضائي على الإطلاق. وقالت «ناسا» إن هذه الصورة هي «الأكثر عمقاً والأكثر وضوحاً التي تُلتقط للكون حتى اليوم»، وتظهر فيها آلاف المجرات التي تشكلت بعد الانفجار العظيم وولادة الكون.

وبعد اجتياز هذا المسار كله، يمتد الضوء من الطيف المرئي إلى الأشعة تحت الحمراء، وهو طول موجي غير مرئي للعين البشرية، لكنه ليس لعيون تلسكوب جيمس ويب.

واستهدف التلسكوب في هذه الصورة، التي تكشف خبايا بدايات الكون، مجموعة المجرات المسماة SMACS 0723، والتي تعمل كعدسة مكبرة، ما أتاح أيضاً الكشف عن أجسام كونية بعيدة جداً تقع خلفها، وهو تأثير يسمى عدسة الجاذبية.

والتقطت الصورة المليئة بالتفاصيل إثر مراقبة استمرت 12.5 ساعة، وهي تُظهر آلاف المجرات، تضم في قلبها آلاف الهياكل «التي لم تُرَ سابقاً البتة»، بحسب «ناسا». لذلك فإن العمل البحثي ابتدأ للتو، إذ أشارت الوكالة إلى أن «الباحثين سيبدأون قريباً في معرفة المزيد عن كتل هذه المجرات وأعمارها وتاريخها وتركيبها».

back to top