الجوع يؤدي إلى الغضب ويقلل السعادة

نشر في 12-07-2022
آخر تحديث 12-07-2022 | 19:29
الإحساس بالجوع يجعل الإنسان يشعر بالغضب
الإحساس بالجوع يجعل الإنسان يشعر بالغضب
توصلت دراسة علمية أجراها باحثون من بريطانيا والنمسا إلى أن الإحساس بالجوع يجعل الإنسان يشعر بالغضب والتوتر، ويقلل من الشعور بالسعادة.

وفي إطار الدراسة التي أوردتها الدورية العلمية «بلوس وان»، وهي أول دراسة من نوعها تبحث في تأثير الجوع على انفعالات البشر على المستوى اليومي، توصل باحثون من جامعة «أنجليا روسكين» البريطانية، و«كارل لاندشتايمر» في النمسا إلى أن الجوع يزيد بالفعل من شعور الإنسان بالغضب والتوتر، ويقلل من إحساسه بالسعادة.

وتبين من خلال الدراسة أن الجوع يرتبط بالفعل باستثارة انفعالات قوية مثل الغضب والتوتر والاضطراب، مع تراجع الشعور بالسعادة بشكل ملموس، حتى مع الأخذ في الاعتبار بعض العوامل الديموغرافية مثل السن والنوع، وكتلة الجسم، والعادات الغذائية، والسمات الشخصية للمتطوعين.

وأثبتت الدراسة أن الجوع يؤثر على الشعور بالقلق بنسبة 37%، والغضب بنسبة 34%، ويثبط الشعور بالسعادة بنسبة 38%، حسب البيانات التي جُمِعت من المشاركين في التجربة.

ويقول فيرين سوامي، أستاذ علم النفس الاجتماعي في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني «ميديكال إكسبريس» المتخصص في العلوم الطبية: «هذه أول دراسة خارج المعمل تتناول الشعور بالغضب النابع من الجوع، وقد توصلنا إلى أن الجوع يرتبط بالفعل بمستويات الغضب والتوتر والسعادة».

back to top