لاعبون: لائحة الاحتراف خطوة إيجابية مستحقة تأخرت كثيراً

نشر في 08-07-2022
آخر تحديث 08-07-2022 | 00:05
اتحاد الكرة يعتمد لائحة شؤون الاحتراف وأوضاع اللاعبين
اتحاد الكرة يعتمد لائحة شؤون الاحتراف وأوضاع اللاعبين
استقبل لاعبو كرة القدم خبر إعلان لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وتنفيذها رسمياً اعتباراً من 14 الجاري بفرحة عارمة وسعادة غامرة، واعتبروها خطوة مهمة جداً، نحو الارتقاء بمستوى الكرة.
جاء إعلان اتحاد كرة القدم اعتماد لائحة شؤون الاحتراف وأوضاع اللاعبين، وتنفيذها اعتباراً من 14 يوليو الجاري، ليرفع الروح المعنوية للاعبين بعد شعورهم بسعادة طاغية، خصوصاً أنهم انتظروا هذا القرار منذ سنوات طويلة، لاسيما بعد تحررهم من سطوة الأندية التي امتلكت عقودهم، لذلك لجأوا إلى الاحتراف الخارجي الوهمي أو ما يعرف بالجسري كخطوة للحصول على حريتهم ومقابل مادي «معاً» من خلال انتقالهم لنادٍ آخر.

«الجريدة» بدورها استطلعت آراء عدد من اللاعبين للوقوف على رأيهم في لائحة الاحتراف، والذين جاءت ردودهم إيجابية جداً.

خطوة تأخرت كثيراً

قال مهاجم المنتخب الوطني الأول والعربي والسالمية السابق، والفحيحيل الحالي فهد الرشيدي، إن تطبيق الاحتراف خطوة مستحقة تأخرت كثيراً، لكن أن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي أبداً.

وهنأ الرشيدي زملاءه اللاعبين على تنفيذ لائحة الاحتراف ابتداء من منتصف الموسم الجاري، «ومن وجهة نظري الشخصية تعتبر هذه الخطوة علامة فارقة في تاريخ الكرة الكويتية».

وشدد على أن الكرة الكويتية ستحصد نتائج إيجابية لكن ليس خلال عام أو عامين، فكما يعلم الجميع أن الكرة الكويتية تمر بفترة إعادة ترتيب الأوراق، وهو أمر ليس سهلاً، ويحتاج إلى عمل مكثف.

وأشار إلى أن التفرغ الرياضي للاعبين ابتداء من انطلاق الموسم حتى نهايته، من شأنه أن يوفر لهم التركيز التام، وبالتأكيد هذا الأمر سينعكس عليهم بالإيجاب.

ووجه الرشيدي الشكر إلى كل من عمل على الانتهاء من التفرغ الرياضي ولائحة الاحتراف من مسؤولي الهيئة العامة للرياضة واتحاد الكرة.

نقلة فنية كبيرة

من جانبه، أكد مهاجم المنتخب الوطني وكاظمة والحائز لقب هداف الموسم الماضي شبيب الخالدي أن لائحة الاحتراف ستصب في مصلحة المنظومة الكروية كاملة سواء للمنتخبات الوطنية أو الأندية أو اللاعبين، مضيفاً أن الكرة الكويتية ستشهد نقلة فنية كبيرة.

وأشار الخالدي إلى أن المستويات التي يقدمها اللاعبون مع أنديتهم هي من ستحدد رواتبهم الشهرية، وهو حافز كبير سيدفعهم إلى بذل قصارى جهدهم في المباريات والتدريبات، معرباً عن أمنيته بالتوفيق لجميع اللاعبين.

وثمن منح التفرغ الرياضي للاعبين طوال الموسم الرياضي مؤكداً أنهم عانوا كثيرا من هذا الأمر، خصوصاً أن توجههم من العمل إلى النادي للمشاركة في المباريات تسبب في إرهاقهم ذهنياً.

حفظ حقوق الطرفين

بدوره، قال حارس المنتخب والعربي جاسم العوضي، إن الكرة الكويتية وضعت قدمها على الطريق الصحيح بعد الإعلان عن لائحة الاحتراف الجديدة مؤخراً، معرباً عن سعادته باللائحة وخروجها إلى النور.

ولفت إلى أن ارتباط اللاعب مع ناديه بعقد من شأنه حفظ حقوق الطرفين، خلافاً للسنوات الماضية، موضحاً أن اللاعبين سيتفرغون تماماً للمستطيل الأخضر وتقديم كل ما في جعبتهم للارتقاء بمستواهم الفني والبدني، في ظل وجود مقابل مادي.

العقود ملزمة للأندية

من جانبه وصف لاعب القادسية الدولي خالد إبراهيم اللائحة بأنها خطوة إيجابية ستلزم الأندية بتوقيع عقود احترافية مع اللاعبين، مشيراً إلى أن هذا القرار تأخر كثيراً، لاسيما أن الاحتراف قائم في أغلب دول العالم، وفي دول الجوار.

وشدد إبراهيم أن اللجوء إلى الاحتراف بمعناه الحقيقي من شأنه أن يصب في مصلحة المنتخبات والفرق، والكرة الكويتية بشكل عام.

ولفت أن الصورة ليست واضحة بالنسبة لكثير من اللاعبين على صعيد الحصول على تفرغ موسمي، لاسيما ان الكثير من اللاعبين يتواجدون بالقطاع الخاص، وفي وظائف قد لا تسمح بالحصول على تفرغ موسمي.

الاحتراف يزيد عمر اللاعب

بدوره أكد مشاري العازمي المنتقل إلى صفوف القادسية حديثاً، أن التحول للاحتراف الكلي، ومنح اللاعبين التفرغ الكامل، من شأنه أن يصب في مصلحة الكرة الكويتية، ويزيد من عمر اللاعب في الملاعب.

وشدد العازمي على أن اللاعب الكويتي قادر على التحول للاحتراف، شرط أن يحصل على الدعم المادي والمعنوي، معرباً عن أمله أن تتجاوز خطوة إبرام عقود اللاعبين كل المراحل، حتى يضمن اللاعب حقوقه، ويجد من يدافع عنها حال كان هناك أي تقصير.

وبين لاعب القادسية الجديد أنه مر على أكثر من ناد خلال مسيرته في الملاعب، ولمس تفاوتا فيما يخص حصول اللاعبين على مستحقاتهم المالية.

حازم ماهر وأحمد حامد

فهد الرشيدي: خطوة تأخرت كثيراً... لكن أن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي أبداً

شبيب الخالدي: اللائحة ستصب في مصلحة المنتخبات الوطنية والأندية واللاعبين

جاسم العوضي: الكرة تسير على الطريق الصحيح واللائحة تحفظ حقوق الطرفين

خالد إبراهيم: تطور إيجابي سيلزم الأندية بتوقيع عقود احتراف مع اللاعبين

مشاري العازمي: الدعم المادي والمعنوي سيدفع اللاعب الكويتي نحو الاحتراف
back to top