د. صلاح الدين و«عبقريات العقاد»

نشر في 08-07-2022
آخر تحديث 08-07-2022 | 00:00
 عبدالرحمن الصقعبي د. صلاح الدين أرقه دان... أستاذ وكاتب لبناني غنيّ عن التعريف، وُلد في مدينة صيدا الساحلية عام 1952م، وتلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة المقاصد التي زرتها شخصياً في السنوات الماضية خلال رحلتي إلى لبنان.

د. صلاح الدين حاصل على الدكتوراه من جامعة غلاسكو بالمملكة المتحدة برسالة مخطوط تفسير «فتح المنان بتفسير القرآن» للحسن بن أحمد عاكش، فهو شخصية رائعة هادئة عرفتها حين درّسني المادة الاختيارية بالتاريخ والفلسفة الإسلامية كمقرر من المقررات التي يدرسّها، وذلك خلال فترة انتسابي إلى الجامعة الأميركية، فهو أحد الأساتذة المرموقين ممن درسوا الشريعة الإسلامية ومذاهبها، حيث التحق بكلية التربية بالجامعة اللبنانية وكلية الشريعة بدمشق في آن واحد.

د. أرقه دان حاصل على الماجستير برسالة «عبقريات العقاد الإسلامية» التي تتحدث عن سلسلة مؤلفات الكاتب الراحل عباس محمود العقاد، وعن عبقرية النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، التي تتجلى في أفعاله، وكذلك شخصية كل من أبوبكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، رضي الله عنهم.

وتشمل السلسلة دراسة عن السيد المسيح والأناجيل، حيث يركز المرحوم العقاد بطرحه لتلك السلسلة الرائعة على الدفاع عن النبي محمد والذود عن شريعته، والرد بالأدلة الكافية على جميع الاتهامات الموجهة له، فعبقريات العقاد ليست مجرد سرد للسيرة النبوية، بل تسلط الضوء على الخلفاء الراشدين الأربعة والصحابي خالد بن الوليد والسيد المسيح.

ولا ننسى أن للفلسفة الإسلامية أثراً واضحاً في الثقافات الأخرى، ودوراً بارزاً في ترجمة النصوص الفلسفية العربية إلى اللاتينية في العصور الوسطى، وتأثيرها القوي على الميتافيزيقيا وعلم النفس والعلوم الأخرى.

* عبدالرحمن الصقعبي

back to top