«الأوقاف»: اكتمال وصول الحجاج الكويتيين للأراضي المقدسة

نشر في 06-07-2022
آخر تحديث 06-07-2022 | 00:00
جانب من مغادرة الحجاج
جانب من مغادرة الحجاج
اكتملت، أمس، مغادرة حملات الحج الكويتية، فقد وصل نحو 6200 حاج الى المملكة العربية السعودية لأداء الفريضة.

وأكد رئيس بعثة الحج الكويتية، فريد عمادي، اكتمال عدد الحجاج القادمين من الكويت إلى الأراضي المقدسة بعد وصول جميع الحملات الكويتية، مبينا أنه وصل عبر مطار جدة 5220 حاجاً، وعبر مطار المدينة المنورة 777 حاجاً.

وقال في تصريح صحافي عقب الجولة الميدانية التي قام بها إلى عدد من مقار حملات الحج الكويتية في مكة المكرمة: «ثقتنا كبيرة بحملات الحج الكويتية بتفويج جميع الحجاج في المشاعر المقدسة بأمن وسلامة، ومن دون وجود أي مشاكل أو عوائق نتيجة للخبرة الكبيرة التي تتمتع بها، ولثقة جميع المسؤولين في البعثة بأصحاب الحاملات الذين حملوا هذه الأمانة وهذه المسؤولية العظيمة، حيث إن تحمّل أعباء ضيوف الرحمن في هذه الأيام المباركة مسؤولية كبيرة لا تضاهيها أي مسؤولية».

وأكد أن بعثة الحج الكويتية تراقب كل ما تقوم به الحملات، وهي تقف إلى جانبهم وتدعمهم وتقدّم إليهم كل ما يريدونه وتوفّر لهم كل احتياجاتهم، ولن نقبل، كمسؤولين في البعثة، أي تقصير في خدمة حجاج بيت الله الحرام.

وأعرب عدد من الحجاج في تصريحات لـ «الجريدة»، قبيل مغادتهم المطار أمس، عن سعادتهم بأداء فريضة الحج، داعين الله أن يتقبلها، وأن يصلح حال الديرة ويوفّق حكامها إلى ما فيه الخير والصلاح لجميع المواطنين والمقيمين على أرض الكويت.

وأشار الحجاج إلى سهولة الإجراءات والتنظيم الكبير الذي يتمتع بها مطار الكويت، وخاصة في مثل هذا الموسم المرتفع الكثافة، وأجمع الحجاج على ارتفاع أسعار التذاكر لهذا العام، بنسبة تصل إلى الضعف تقريبا، مقارنة بالأعوام السابقة.

وأوضحوا أن أقل سعر لتكلفة الحج هذا العام يبدأ من 3500 دينار وصولا إلى 5 آلاف، فيما كانت في السابق في حدود 2000 دينار، موضحين أن الأسعار الجديدة لا يمكن أن تكون في استطاعة الجميع من غير القادرين، ومعبّرين عن اضطرارهم لدفع تلك المبالغ من أجل أداء الفريضة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أنشن كوريا في مبنى الركاب T4 جونغ جون آن: «الشركة تبذل كل جهدها لتسهيل إجراءات دخول الركاب وأغراضهم إلى الرحلات الخاصة بالحجاج، البالغ عددهم أمس 2000 حاج تقريبا، مقسمين على 7 رحلات يتم تسييرها على مطار T4.

العتيبي: 4 شركات طيران لنقل ضيوف الرحمن

قال نائب المدير العام لشؤون التخطيط والمشاريع والمتحدث الرسمي للإدارة العامة للطيران المدني، المهندس سعد العتيبي، إن رحلات الحج تمت بشكل ناجح بالتعاون مع حملات الحج الكويتية، مشيراً الى تشغيل 21 رحلة لنقل حوالي 6200 حاج عبر 4 شركات طيران هي الخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة وشركة الخطوط الجوية السعودية وطيران ناس السعودي.

وتوقّع العتيبي أن تصل حركة الركاب خلال عطلة عيد الأضحى المبارك الى 542.161 مسافرا، مبينا أنه سيتم تشغيل 3484 رحلة أثناء العطلة الحالية.

وذكر أنه سيتم تشغيل 1.747 رحلة مغادرة تنقل حوالي 257.006 ركاب، كما سيتم تسيير 1.737 رحلة قادمة تقل 285.155 مسافرا خلال عطلة عيد الأضحى المبارك.

سيد القصاص وعزة إبراهيم*

back to top