مدربو «الممتاز» يشيدون بالتغييرات وزيادة عدد المباريات... و«الأولى» يتظلمون

بعد كشف اتحاد الكرة النقاب عن شكل البطولات المحلية

نشر في 06-07-2022
آخر تحديث 06-07-2022 | 00:02
جاء مردود تغيير نظام الدوري الممتاز لكرة القدم من قبل اتحاد الكرة، والذي تم كشف النقاب عنه مؤخرا، ابتداء من الموسم المقبل 2022-2023، إيجابيا لمدربي الأندية، حيث اتفقوا على أن أمر زيادة عدد المباريات من شأنه الارتقاء بالمستوى الفني والبدني للاعبين، وبالتالي فإنه سيلقي بظلاله الإيجابية على المنتخبات الوطنية، علما بأنه لم يخل من الانتقاد كما هو متوقع... «الجريدة» بدورها استطلعت آراء 4 من مدربي الدوري الممتاز، ودوري الدرجة الأولى، لمعرفة آرائهم في النظام الجديد، فجاءت إجاباتهم كالتالي:

أكد مدرب الفريق الأول بنادي السالمية، محمد إبراهيم، أن تغيير نظام المسابقات المحلية خطوة في الطريق الصحيح، معربا عن أمله أن تصب في مصلحة الكرة الكويتية.

وقال إبراهيم لـ «الجريدة» إن زيادة عدد المباريات، وخلق أجواء تنافسية، إلى جانب العمل على تطبيق الاحتراف، أمور من شأنها أن تطور مستوى المسابقات واللاعبين، ومنظومة كرة القدم بشكل عام، لافتا إلى أن ما سبق كان ينقصه فقط التمهيد، ومنح الأندية فرصة للتجهيز لشكل المنافسات الجديدة.

وشدد إبراهيم على أنه يلمس من الاتحاد الحالي رغبة في العمل والإنجاز يما يصب في مصلحة الأندية.

دهيليس: تصحيح مسار

من جانبه، أشاد مدرب الساحل، محمد دهيليس، بزيادة عدد المباريات في الدوري، مشيرا إلى أن تغيير شكل المنافسات، ورفع عدد المباريات إلى 28، سيكون له مردود إيجابي على اللاعبين، وعلى الأجهزة الفنية والإدارية.

وشدد على أهمية التحول إلى العمل الاحترافي الكامل لمواكبة الطفرة التي تنتظر الكرة الكويتية، مشيرا إلى أن النظام الجديد للدوري الكويتي بات قريبا من المتبع في الدوري الاسكتلندي، أحد الدوريات المتقدمة في أوروبا، معربا عن أمله في الوصول للنجاح المطلوب، وجذب الأنظار كما الحال في السعودية ودوريات الخليج.

وأكد أهمية إيجاد حلول لفرق دوري الدرجة الأولى، لزيادة عدد المباريات في المسابقة، معربا عن أمله في ظهور فرق جديدة تمثل الهيئات الحكومية، وما شابه ذلك.

العسعوسي: نظام رائع

أشاد المدرب المساعد للفريق الأول بنادي كاظمة، عبدالحميد العسعوسي، بنظام الدوري الممتاز للموسم الرياضي المقبل 2022-2023، مضيفا أن زيادة عدد المباريات من 90 إلى 132 في البطولة أمر أكثر من رائع من شأنه الارتقاء بمستوى اللاعبين في جميع الأندية.

وقال: «ثمة أمر رائع آخر هو الحفاظ على مبدأ تكافؤ الفرص بين الأندية، سواء المتنافسة على اللقب أو الهروب من الهبوط، وذلك من خلال مشاركتها في المجموعتين الأولى والثانية بنفس ترتيبها، ورصيد نقاطها بعد انتهاء القسمين الأول والثاني للبطولة».

ولفت العسوسي إلى أن ارتفاع مستوى اللاعبين والأندية سيصب في المقام الأول في مصلحة المنتخبات الوطنية، كما أن المنافسة ستستمر حتى انتهاء الموسم.

واختتم العسعوسي تصريحه، مؤكدا أن ما ينطبق على بطولة الدوري ينطبق على كأس ولي العهد في الموسم الرياضي 2023-2024، والذي سيقام بنظام الدوري في الدور الأول والكأس في الدور نصف النهائي.

الصقر ينتقد النظام

في المقابل، انتقد مدرب خيطان هاني الصقر النظام، مؤكدا أنه يتفقد تماما لأبسط قواعد العدالة، ومبدأ تكافؤ الفرص بين الأندية في الدوري الممتاز والدرجة الأولى.

وتابع: «لا أعلم كيف تلعب أندية الدوري الممتاز عدد مباريات أكثر من أندية الدرجة الأولى بنحو 12 على أقل تقدير، فكان يتعين على مسؤولي الاتحاد العمل على زيادة مباريات دوري الدرجة الأولى، خصوصا أن الفارق الفني بين فرق الدرجتين سيزداد بشكل لافت للنظر».

واقترح الصقر زيادة عدد المباريات في بطولتي كأسي الأمير وولي العهد بدلا من الدوري الممتاز فقط، حتى تعود الفائدة على جميع الأندية.

حازم ماهر وأحمد حامد

back to top