صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5103

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«المركزي» الأوروبي يحذّر دول اليورو من العملات المشفرة

  • 05-07-2022

يعتزم المركزي الأوروبي تحذير دول منطقة اليورو بشأن عملية تنظيم العملات المشفرة خلال اجتماع مجلس الإشراف اليوم، إذ يحتاج القانون إلى تنسيق على نطاق واسع بين دول الاتحاد الأوروبي بشأن القواعد التي ستتبعها كل دولة قبل أن يدخل حيز التنفيذ.

وقالت صحيفة «فاينانشيال تايمز» نقلًا عن شخص مطلع على الأمر، إن «المركزي» الأوروبي لديه مخاوف بشأن القواعد المتعلقة بالعملات المشفرة التي تتبعها البنوك عندما لا يكون هناك إطار عمل واضح بين عموم دول أوروبا، على أن تتم مناقشة هذه القضية مع المنظمين من الدول الأعضاء البالغ عددها 19 دولة في اجتماع مجلس الإشراف اليوم.


وأكد أحد المصادر أهمية بدء العمل قريباً في التنسيق بين الدول، إذ قد يواجه تداخل القوانين مقاومة من الدول التي ترغب في المضي قدماً بمفردها، مما قد يؤثر على توقيت بدء تنفيذ قانون تنظيم العملات المشفرة.

ووافقت المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي على حزمة من اللوائح لتنظيم سوق العملات المشفرة، ومع ذلك يشعر المركزي الأوروبي بالقلق من حدوث فوضى في اللوائح الوطنية، التي تحكم التداخل بين البنوك وشركات التشفير في دول منطقة اليورو، قبل التنفيذ الكامل للحزمة بعد 18 شهراً لتصبح قانوناً العام المقبل.

كما أوضح «أندريا إنريا» رئيس مجلس الرقابة المصرفية للبنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي لأعضاء البرلمان الأوروبي في بروكسل أن البنك المركزي يرى اختلافات في الأنظمة الوطنية الخاصة بالعملات المشفرة في دول الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أهمية تكافؤ الفرص بينهم.