صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5107

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إشهار إفلاس صندوق تحوط للعملات المشفرة

منصة فوييجر ديجيتال تعلّق عمليات التداول والسحب

  • 02-07-2022

تقدم صندوق التحوط في العملات المشفرة «ثري آروز كابيتال» (Three Arrows Capital) بطلب لإشهار الإفلاس بموجب الفصل 15 وهي خطوة لحماية الأصول في الولايات المتحدة أثناء إجراء التصفية في جزر فيرجن البريطانية.

وأظهرت أوراق المحكمةن أن ممثلي شركة «ثري آروز» قدموا عريضة الإفلاس في نيويورك، أمس ، تمنع إقرارات الإفلاس بموجب الفصل 15 الدائنين من مصادرة أصول الشركة في الولايات المتحدة.

وأمرت محكمة بجزر فيرجن البريطانية بتصفية «ثري آروز كابيتال» في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأدار الصندوق، الذي أسسه التاجران السابقان في «كريديه سويس» زو سو وكايل دافيس، ما يقدر بنحو 10 مليارات دولار من الأصول كما في مارس، وفقاً لشركة «نانسين» (Nansen) لتحليلات سلاسل الكتل.

وفي سياق آخر، أعلنت شركة «فوييجر ديجيتال Voyager Digital» تعليق التداول والسحب والإيداع مؤقتاً؛ بسبب الانهيار المستمر في أسواق العملات المشفرة.

وقالت منصة تداول العملات المشفرة، في بيان، إن عملية تعليق التداول والسحب والإيداع بدأت في الساعة الثانية عشرة ظهراً بتوقيت نيويورك، كما أن القرار ينطبق أيضاً على برنامج مكافآت الولاء.


وذكر «ستيفن إيرليش» الرئيس التنفيذي للمنصة: «كان قراراً صعباً جداً، لكننا نعتقد أنه القرار الصحيح نظراً إلى ظروف السوق الحالية».

وجاء القرار بعد أيام قليلة من فشل أحد عملاء «فوييجر ديجيتال» في سداد مدفوعات قرض بقيمة مئات الملايين من الدولارات، مما أثار مخاوف متزايدة بشأن عدوى التعثر في جميع أنحاء الصناعة.

وانخفضت عملة البتكوين بنسبة 70% مقارنة بالذروة المسجلة في نوفمبر الماضي، بالإضافة إلى فقدان بعض العملات المستقرة للارتباط مع الأصول، ما تسبب في موجة من التخلف عن السداد ووقف عمليات السحب من جانب عدة منصات.

قال رئيس السلفادور، نجيب بوكيلي، إن بلاده استغلت انخفاض سعر بتكوين وقامت بشراء 80 بتكوين بسعر 19 ألف دولار للعملة الواحدة، قائلاً في تغريدة عبر حسابه الرسمي على «تويتر» إن بتكوين هي المستقبل، شكراً لك على البيع بسعر رخيص.

وأرفق رئيس السلفادور تغريدته مع لقطات شاشة لـ 40 عملية شراء لعملة بتكوين الرقمية تم إجراؤها الخميس الماضي، بلغت قيمتها الإجمالية نحو 1.52 مليون دولار.

وتجدر الإشارة إلى أن آخر عملية شراء لعملة بتكوين في السلفادور كانت عندما حصلت الدولة الواقعة في أميركا الوسطى على حوالي 500 قطعة نقدية من بتكوين بإجمالي 15.3 مليون دولار، بسعر 30744 دولاراً لكل منها.

ووفقاً لبيانات CoinDesk المستندة إلى إعلانات رئيس السلفادور، فإن البلاد خسرت نحو 55.03 في المئة من استثمارها في بتكوين من سبتمبر حتى الآن، حيث حصلت البلاد على حوالي 2301 قطعة بتكوين بإجمالي 103.9 ملايين دولار، لكن محفظتها تبلغ حالياً نحو 46.6 مليوناً فقط.