صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5103

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

صيف برامجي ودرامي منوع في «البرنامج العام»

انطلاق الدورة البرامجية الإذاعية الجديدة اليوم

تنطلق اليوم 1 يوليو الدورة البرامجية الجديدة لإذاعة البرنامج العام، بمجموعة متنوعة من البرامج الجديدة والأخرى المستمرة، بمشاركة باقة من ألمع نجوم إذاعة الكويت.

ومن البرامج اليومية المسجلة يأتي برنامج «قصة وعبرة» يوميا باستثناء الجمعة، وهو من إعداد وتقديم د. محمد ضاوي العصيمي، إلى جانب مجموعة أخرى من البرامج التي تذاع يوميا، عدا الجمعة والسبت، وهي: «تطمن» من إعداد وتقديم د. عبدالرحمن الظفيري، و«إضاءات ثقافية» تقديم فطيم الظفيري، و«رشة عطر» إعداد وتقديم حيدر مرداس الهزاع، و«مساجد من بلادي» لإبراهيم السالم، و«خير جليس»، إعداد وتقديم عبدالعزيز السريع، إضافة إلى «تاريخ الكويت» إعداد وتقديم د. حمد القحطاني، و« من كلام العرب» إعداد وتقديم د. محمد مريخان العجمي.

التسجيلات

ومن البرامج المسجلة التي تبث يوميا دون انقطاع برامج «مرافئ الفكر» و«الوراقون» و«معلومة اليوم»، تقديم حسن المطيري، ووليد الدلح، وأمل محمد، على الترتيب، بينما يأتي برنامج «أخبار جهينة» يوميا عدا الخميس والجمعة والسبت، وهو من تقديم بسام الجزاف، وسماح محمد، و«في رحاب الشعر» عدا الجمعة والثلاثاء، وهو من إعداد وتقديم عبدالله خلف.

وتبث الإذاعة عددا من أعمال الدراما منها مسلسل «نافذة على التاريخ» يوميا عدا الخميس والجمعة والسبت، وهو من بطولة مجموعة من الممثلين، وإخراج يوسف الحشاش، ومسلسل «حكايات يومية»، يوميا عدا الجمعة والسبت إخراج غادة السني، ومسلسل «نجوم القمة» يوميا عدا الخميس والجمعة والسبت، للمخرج أسامة المزيعل، إلى جانب سيمي دراما «روايات الحياة»، يوميا عدا الخميس والجمعة والسبت، للفنانين عبير الجندي، وعبدالناصر الزاير.

بث مباشر


أما البرامج اليومية التي تذاع على الهواء مباشرة فيأتي في مقدمتها برنامج «صباح الخير» لفيحاء السعيد، وعبدالله العمار، وزينب القلاف، وفي المساء يأتي «مساء الخير يا كويت» يوميا عدا الجمعة، من تقديم محمد صياح ومشعل الزمانان، وبينهما تأتي «استراحة الظهيرة» مع محمد مزيد وجابر عزام يوميا ما عدا الاثنين والثلاثاء والأربعاء، أما النشرة الرياضية فهي مستمرة يوميا، في حين يذاع «إذاعة على الهواء» لطلال بن حسين وعادل حمدي، و«أمسياتنا» لعبدالمحسن البرقاوي ومها الكاظمي، يوميا عدا الجمعة والسبت على الهواء مباشرة.

وتتضمن الدورة مجموعة من البرامج المسجلة والمباشرة الأسبوعية، ففي يوم الجمعة يأتي «نادي المنوعات»، و«إشراقات» و«فهرس ثقافي» و«غناوي الشوق» و«المجلة الأدبية»، وحديث الجمعة»، و«الوسطية منهجنا»، و«جوانب ثقافية»، و«الكرة نهاية الأسبوع»، و«نوافذ كويتية»، و«قضايا أسرية»، و«أدب وتراث»، و«مساكم ورد»، و«استراحة الجمعة»، و«كونا في أسبوع»، و«حصاد الملاعب»، و«أحلى القوافي»، و«حكايا»، و«وتر»، و«نجوم الفن»، و«طريق النجاح»، و«إلهام القرار».

محطات أسبوعية

وفي السبت من كل أسبوع تبث الإذاعة باقة أخرى ومتنوعة من البرامج بين الفنية والثقافية والعلمية، منها «المجلة العلمية»، و«انعكاسات ثقافية»، و«قبل الميلاد»، و«مفاتيح تاريخية»، و«إشراقات كويتية»، و«قصة وقصيدة»، و«صحتك تهمنا»، و«مهارات حياتية»، و«من تجاربهم»، و«للشباب قرار»، و«محطات نفسية»، و«تطلعات شبابية»، و«المشهد الإعلامي»، و«كويت التعايش»، و«أحداث رياضية»، و«تاء التأنيث»، و«شجون الليل»، و«نسمو بها»، و«نادي الثقافة»، و«خزانة الأدب»، و«إذاعات عربية»، و«صندوق المعرفة».

ومن برامج يوم الأحد «مساحات حوارية»، و«مشاريع تنموية»، و«أمانة ارجع لنا سالم»، و«عيال الديرة»، و«الكويت في أسبوع»، و«قطاع الأخبار»، و«من أدب البادية»، و«للحديث بقية»، و«ديوان العرب»، و«سطور منوعة»، و«كويت الريادة»، بينما تذاع يوم الاثنين برامج «إشراقات تنموية»، و«الديوان»، و«إنجازات وأرقام»، و«استراحة الاثنين»، و«ليل المشاعر»، و«بقايا الليل»، و«اختراعات علمية»، ويوم الثلاثاء يأتي «خبر وتعليق»، و«قيمنا أخلاقنا»، و«الفن السابع»، و«فخرنا»، و«ركن البادية» و«أطياف فنية» و«تركو أثرا».

وتبث يوم الأربعاء من كل أسبوع برامج «ثقافة وشباب»، و«تحت المجهر»، و«معا على طريق الأمن»، و«رحلة خير»، و«البوابة الطبية»، و«حكايات عالمية»، و«أغاني ومعاني»، و«من ذاكرة الأيام»، ومع نهاية الأسبوع يأتي كل يوم خميس «رؤى كويتية»، و«حديث التنمية»، و«استراحة صيف»، و«استدامة»، و«خطوات عملاقة»، و«رؤى نفسية»، و«جولة الخميس»، و«صوت القصيد»، و«مع الموسيقى العربية»، وتكون الخاتمة مع «كلثوميات»، و«صفحات متناثرة»، و«أدب وأدباء»، و«حدث في التاريخ».

● عزة إبراهيم