صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5103

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

سليمان البسام: «آي ميديا» تمثل الكويت في نابولي

المسرحية تعرض على مسرح بوليتما في إيطاليا غداً

  • 01-07-2022

أعرب المخرج المسرحي سليمان البسام عن سعادته بتمثيل الكويت من خلال عرض مسرحية «آي ميديا»، في مسرح بوليتما بمدينة نابولي الإيطالية.

أثر النجاح الإيجابي الذي حققته مسرحية «آي ميديا» للمبدع المسرحي سليمان البسام، ومجموعة الجوائز التي حصدتها في مهرجانات قرطاج والقاهرة للمسرح التجريبي، تحط المسرحية رحالها غدا في مسرح بوليتما بمدينة نابولي الإيطالية، والذي يعد أهم صالاتها المسرحية.

وصرح المخرج سليمان البسام، بأن «آي ميديا» تواصل جولتها العالمية بعد مهرجانات أيام قرطاج المسرحية، إذ حصدت ثلاث جوائز، وأيضا مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، إذ تكرر حصاد الجوائز، ثم قُدمت في بيروت والكويت، لتأتي بعدها الرحلة الى عدد من المسارح العالمية والاقليمية، ومنها مسرح نابولي الذي يمثل أحد أهم المسارح الأوروبية، «وحري بالذكر أن بيننا الكثير من التعاون الفني والانتاجي المشترك».

وأضاف البسام أن المسرحية ستواصل جدول رحلاتها لعدد آخر من المهرجانات خلال موسم الصيف والخريف، معربا عن سعادته بأن تكون «آي ميديا» ممثلة الكويت في نابولي الإيطالية.

فضاءات عالمية

وعن تقديم عروضه على المسارح الأوروبية، قال البسام: «ليس بمستغرب ان اقدم احد اعمالي على المسارح الاوروبية فهذا نهج أشتغل عليه منذ مرحلة مبكرة من مشواري المسرحي، إذ أعمل على الفكر الانساني الشمولي الذي يمس المشاهد في كل مكان وزمان»، مشيرا الى أن «جميع أعمالي المسرحية كانت قد جابت المسارح العالمية، واليوم حينما تأتي (آي ميديا)، فإنها تأتي على نفس النهج لتحلق بعيدا في فضاءات عالمية أبعد وأرحب وأعمق».


النصوص القديمة

وعن مسرحية «آي ميديا»، ذكر البسام أنها «هي العمل الثاني من ثلاثية الأعمال المستوحاة من النصوص القديمة بعد مسرحية (أور) التي قدمتها عام 2018، وفي (آي ميديا) نستمد من تآكل مفهوم الحقيقة في عالمنا الرقمي قراءة لـ (ميديا) في منظومة نظام قمعي في عصر الاستبداد التكنولوجي، ويصور لنا النص ميديا كمهاجرة عربية مثقفة مسيسة، تجد نفسها في خلاف عميق مع العالم من حولها، الأمر الذي يدفعها لتصعيد وتيرة العنف بشكل لاعقلاني داخل فضائها العائلي».

وأوضح أن «اي ميديا» ستقدم على مساء غد على مسرح بوليتما في مدينة نابولي الايطالية.

والمسرحية من تمثيل هالة عمران، وسليمان البسام، وأسامة جامعي.