صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5103

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

محمد الفارس: لدى «البترول» لائحة سلوك تحكُم تعارض المصالح أثناء الخدمة

  • 30-06-2022

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية د. محمد الفارس أن لدى المؤسسة لائحة سلوك العمل التي يتقيد بها جميع موظفيها ومسؤوليها، والتي تتضمن قواعد تحكم مسألة سرية البيانات والمعلومات سواء أثناء الخدمة أو بعدها.

وقال الفارس، خلال إجابته على سؤال النائب عبدالعزيز الصقعبي، حول قواعد السلوك في العمل بالمؤسسة، وهل الموظفون ملتزمون بتعارض المصالح، إن القواعد المنصوص عليها في المؤسسة تحكم مسألة تعارض المصالح أثناء خدمة الموظف، مؤكدا التزام المؤسسة بكل ما نص عليه قانون تعارض المصالح فيما يتعلق بالموظفين العاملين في المؤسسة والشركات التابعة لها.


وشدد على أن مؤسسة البترول الكويتية لا تألو جهدا في تطبيق القانون على الجميع، ومعاقبة كل من يخالف القانون، لاسيما فيما يتعلق بتعارض المصالح، مؤكدا التزام المؤسسة وشركاتها بكل التعليمات الصادرة من مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للبترول، وديوان الخدمة المدنية، على هذا الصعيد.

وحول التزام القياديين أو الموظفين بتوقيع تعهد بعدم خرق سرية البيانات أو استغلالها على نحو مخالف للقانون وأخلاقيات العمل، قال الفارس: «نعم هذا الالتزام وارد بعقود عمل موظفي مؤسسة البترول الكويتية ولائحة سلوك العمل (بند 5 - سرية المعلومات) التي يتقيد بها جميع موظفي وقياديي المؤسسة، سواء أثناء الخدمة أو بعد انتهائها».

وبشأن وجود نصوص في قانون إنشاء الجهة يمنع القيادي من العمل بعد التقاعد أو الاستقالة في جهات قد يشكل العمل فيها وجها من أوجه تعارض المصالح، أكد أنه «لا يوجد في المرسوم بقانون رقم 6 لسنة 1980 الخاص بإنشاء المؤسسة النصوص المشار إليها في هذا البند من السؤال، ولم تقم المؤسسة برفع أي دعاوى قضائية بهذا الشأن».