صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5098

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«بورصات الخليج» تهبط على وقع انخفاض أسعار النفط

بالتوازي مع المخاوف المرتبطة بالتضخم واحتمال حدوث ركود

تراجعت معظم أسواق الأسهم في الخليج اليوم الأربعاء مقتفية أثر أسعار النفط بالتوازي مع المخاوف المرتبطة بالتضخم واحتمال حدوث ركود، على الرغم من أن الشركة العالمية القابضة ساعدت أبوظبي على السباحة عكس التيار وافتتاح التداول على ارتفاع.

وتراجع المؤشر الرئيسي في السعودية 0.4 بالمئة متأثراً بانخفاض سهم شركة رتال للتطوير العمراني 1.7 بالمئة وكذلك سهم شركة أرامكو العملاقة للنفط 0.8 بالمئة.

وتراجعت أسعار النفط، المحفز الرئيسي للأسواق المالية في الخليج، بعد ارتفاعها في الجلسات الثلاث السابقة مع تجاذب السوق بين المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي وشح إمدادات النفط العالمية.

وتراجع المؤشر الرئيسي في دبي 0.1 بالمئة مع هبوط سهم بنك الإمارات دبي الوطني 1.1 بالمئة وتراجع سهم إعمار العقارية القيادي 0.4 بالمئة.

ونزل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 أكثر من اثنين بالمئة خلال الليل بعد أن أظهرت بيانات انخفاض ثقة المستهلك الأمريكي إلى أدنى مستوياتها في 16 شهراً في يونيو بسبب مخاوف من أن ارتفاع التضخم قد يتسبب في تباطؤ الاقتصاد بشكل كبير في النصف الثاني من العام.


وفي أبوظبي، ارتفع المؤشر الرئيسي 1.4 بالمئة بعدما قفز سهم الشركة العالمية القابضة بنحو ستة بالمئة إلى 305 دراهم ، مسجلاً تقييماً يزيد على 150 مليار دولار.

وأعلنت شركة ألفا ظبي القابضة التابعة للشركة العالمية القابضة اليوم الثلاثاء أنها زادت حصتها في شركة الدار العقارية وأصبحت أكبر مساهم منفرد فيها.

وصعد سهما ألفا ظبي 1.4 بالمئة والدار 0.7 بالمئة.

والشركة العالمية القابضة، التي تملك أصولاً في قطاعات سريعة النمو مثل الرعاية الصحية والصناعة، يرأسها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني الإماراتي وشقيق الشيخ محمد بن زايد رئيس الإمارات.

وهبط المؤشر القطري 0.4 بالمئة مع تراجع سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، بواقع 1.3 بالمئة.