بنك بوبيان يلتقي مع خبراء البيانات في العالم

في أول «Data Talk» بالكويت لتبادل الأفكار والخبرات حول نشر ثقافة البيانات

نشر في 26-06-2022
آخر تحديث 26-06-2022 | 17:56
مدير ثقافة وإمكانات البيانات في بنك بوبيان خالد الساير -  رئيس مجموعة البيانات في بنك بوبيان عبدالله النصف
مدير ثقافة وإمكانات البيانات في بنك بوبيان خالد الساير - رئيس مجموعة البيانات في بنك بوبيان عبدالله النصف
نظم بنك بوبيان أول لقاء من نوعه في الكويت لتبادل الأفكار في نشر ثقافة البيانات، حيث استضاف م. عبدالله العتال، المتخصص في مجال إدارة البيانات بكبرى الشركات العالمية، لمناقشة مجموعة من أبرز المحاور، حول أهمية إدارة البيانات وأنظمتها وتحدياتها بجانب أفضل الممارسات لإدارة البيانات داخل أي مؤسسة.

وجرى اللقاء بحضور الإدارة التنفيذية الذين أعربوا عن سعادتهم بحضوره، والذي يعد خطوة ارتكاز نحو استراتيجية جديدة لبنك بوبيان لتعزيز ثقافة بناء القراءات المدعومة بالبيانات، والاطلاع على تحديات وخبرات كبرى الشركات العالمية والاستفادة منها لنقلها إلى قطاع العمل المصرفي.

وقال رئيس مجموعة البيانات في بنك بوبيان عبدالله النصف: «أصبحت إدارة البيانات اليوم ضرورة حتمية يقوم على أساسها النظام التأسيسي لجمع وتحليل أحجام كبيرة من البيانات في أي مؤسسة، لاسيما مع التطور السريع للبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي».

وأوضح النصف أن فكرة Data Talk جاءت لتؤكد الدور الذي يلعبه بنك بوبيان لدعم وتعزيز مفهوم تحسين استخدام البيانات في الاقتصاد الرقمي والدور المركزي والمهم لها، إضافة إلى أهميتها في فتح باب المناقشة وتبادل الأسئلة والخبرات مع الخبراء في نفس المجال، مما يعزز إمكانياتها في عالم البيانات لتواكب تسارع نموها وتطورها الحالي.

وأضاف أنه خلال اللقاء تم طرح مجموعة من النقاط والمحاور المتمركزة حول كيفية الإدارة الفعالة للبيانات، ودورها في مساعدة فريق العمل لاتخاذ القرارات المناسبة والتخطيط الاستراتيجي السليم الذي من شأنه تجنيب المؤسسة الوقوع في المخاطر، لاسيما إذا كانت الإدارة غير صحيحة منذ البداية، الأمر الذي يؤدي إلى نتائج خاطئة تؤثر على جودة الخدمة.

في سياق متصل، قال مدير ثقافة وإمكانات البيانات في بنك بوبيان خالد الساير إن «استضافة المهندس العتال للمشاركة بخبرته المعروفة في العمل في مجال البيانات بكبرى الشركات مثل أمازون وميتا (فيسبوك) في Data Talk يعد إضافة لممارسات إدارة البيانات في بنك بوبيان، والتي تُمكننا من دراسة التحديات وكبرى الخبرات التي واجهتها الشركات العالمية، وكيفية الاستفادة منها في مجالات عديدة أبرزها تحسين عملية صنع القرار».

وأشار الساير إلى أنه «مع التطور السريع الذي تشهده بيئة العمل المصرفي الرقمي، هناك ضرورة ملحة لإيجاد طرق تضمن راحة عملائنا، بالإضافة إلى الاستفادة من خبرات عالمية لمواكبة التطورات المصرفية في شتى النواحي».

من ناحيته، وجه العتال الشكر إلى إدارة بنك بوبيان لإتاحة الفرصة للمشاركة في مثل هذا اللقاء، نظرا لأهميته التي تعود إلى ضرورة تسليط الضوء على أهمية البيانات كونها مسببا رئيسيا في تحقيق النمو الحقيقي ونجاح استراتيجيات طويلة الأمد للمؤسسات. وتطرق أثناء اللقاء إلى بعض الأفكار والتجارب التي أثبتت الدور الكبير للبيانات، متناولا بعض الأمثلة التي تؤكد هذا التوجه، مثل تراجع بعض الشركات الأميركية الكبرى في الأداء، لعدم اعتمادها بشكل أساسي على تشكيل قاعدة متكاملة من البيانات.

وأضاف أن هناك مثالا عكسيا تماما لما ذكرته سابقا، حيث الشركات التي اعتمدت بشكل أساسي، وآمنت بضرورة تأسيس إدارة بيانات، وضرورة الاستعانة بالعناصر البشرية ذات الخبرات في هذا المجال، حققت نجاحات على مستويات عالية من الأداء، وبالتالي النجاح في توسيع قاعدة عملائها وعملياتها بالسوق، الأمر الذي يعد من أهم معايير قياس نجاح أي مؤسسة.

back to top