50 سؤالاً إلى 13 وزيراً في أسبوع

نشر في 26-06-2022
آخر تحديث 26-06-2022 | 00:00
مبنى مجلس الأمة
مبنى مجلس الأمة
شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الماضي (من 18 إلى 23 يونيو الجاري) توجيه 13 نائبا 50 سؤالاً إلى 13 وزيرا، وكان وزير الخارجية أكثر الوزراء تلقياً للأسئلة بـ 9 أسئلة، ثم جاء وزيرا الصحة والنفط والدولة لشؤون مجلس الوزراء في المرتبة الثانية بـ 6 أسئلة لكل منهما، ثم وزيرا الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة والتربية والتعليم العالي والبحث العلمي بـ 5 أسئلة.

وكان وزيرا الدولة لشؤون مجلس الأمة والدولة لشؤون الشباب والأوقاف والشؤون الإسلامية أقل الوزراء تلقيا للأسئلة بسؤال واحد لكل منهما، وفيما يلي التفاصيل:

وجه النائب د. محمد الحويلة 13 سؤالا إلى 13 وزيرا، وقدم النائب مهلهل المضف 12 سؤالا إلى 7 وزراء، وقدم كل من النائبين د. بدر الملا وبدر الحميدي 6 أسئلة، كما وجه النائب خالد العتيبي 3 أسئلة إلى 3 وزراء.

وقدم كل من النائبين شعيب المويزري ومبارك الحجرف سؤالين، ووجه النواب د. عبدالله الطريجي و د. حسن جوهر وأسامة المناور وأسامة الشاهين وأحمد الشحومي والصيفي مبارك سؤالا واحدا لكل منهم، وجاء وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر، أكثر الوزراء تلقيا للأسئلة بـ 9 أسئلة أبرزها بشأن عدد غير الكويتيين العاملين في الوزارة الذين انتهت خدماتهم، وابتعاث أشخاص يحملون شهادة الثانوية العامة، وحركة التنقلات بين الموظفين الدبلوماسيين القنصليين، والمشاريع التي مولها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، ووجود تزوير في الصحيفة الجنائية الخاصة بالعمالة المنزلية، وتأخر صرف البدل النقدي عن رصيد الإجازات للموظفين.

وتلقى وزير الصحة د. خالد السعيد، 6 أسئلة بشأن الشركة المكلفة بإدارة وتشغيل محطة معالجة النفايات الطبية، وعدد المرضى المقيدين على قوائم انتظار، وضوابط قبول المراكز لإجراء عمليات زراعة الكلى لغير الكويتيين، ونقل خدمات مستشفى الأمراض السارية إلى الجهراء، ورصيد الإجازات للموظفين لدى الوزارات والجهات التابعة وعقود خدمات الإسعاف الجوي والإخلاء الطبي.

وقدم النواب إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د. محمد الفارس، 6 أسئلة عن عدد غير الكويتيين العاملين في وزاراتكم وجميع الجهات والذين انتهت خدماتهم، وعدد عقود التوظيف لغير الكويتيين (المناديب) بين إدارة الفتوى والتشريع والشركات، والمستشارين في الحرس الوطني الكويتي، وإنتاج النفط بالبرميل في آخر 12 شهرا، وتأخر صرف البدل النقدي عن رصيد الإجازات للموظفين لدى الوزارات والجهات التابعة.

وتلقى وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة علي الموسى 5 أسئلة بشأن المنتجات التي تحقق الكويت فيها الاكتفاء الذاتي، وحيازات الاستزراع السمكي ومنحها للأفراد، وتأخر صرف البدل النقدي عن رصيد الإجازات للموظفين لدى الوزارات والجهات التابعة.

وتم توجيه 5 أسئلة إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف، عن دواعي صدور قرار تعيين بمنصب عميد المعهد العالي للفنون المسرحية، وتأخر صرف البدل النقدي عن رصيد الإجازات للموظفين لدى الوزارات والجهات التابعة، ووجود جريمة تزوير في مستندات بعض الموظفين، وإلغاء جميع قرارات ندب وتكليف جميع أعضاء الهيئة التعليمية المنتدبين والمكلفين خارج مراكز عملهم.

ووجّه النواب إلى وزير التجارة والصناعة فهد الشريعان، 4 أسئلة، بشأن عدد المخازن الاستراتيجية للسلع الحيوية في البلاد، وشركات تأمين السيارات التي أغلقتها الوزارة في السنوات الثلاث الأخيرة، وتأخر صرف البدل النقدي عن رصيد الإجازات للموظفين لدى الوزارات والجهات التابعة، والدمج بين شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية وشركة مشاريع الكويت القابضة.

وسأل النواب وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة جمال الجلاوي، 4 أسئلة، بشأن تأخر صرف البدل النقدي عن رصيد الإجازات للموظفين لدى الوزارات والجهات التابعة، ورفع سن انتهاء الخدمة لمنصب نائب وزير الخارجية، وعدد البلاغات التي تقدمت إليكم من الجمعية الكويتية للدفاع عن المال العام.

وقُدم إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد، 3 أسئلة، عن عدد غير الكويتيين العاملين في وزاراتكم وجميع الجهات الذين انتهت خدماتهم، وتأخر صرف البدل النقدي عن رصيد الإجازات للموظفين لدى الوزارات والجهات التابعة، وبعض بيانات الشركات التابعة للهيئة العامة للاستثمار والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وبنك الكويت الصناعي.

وتلقى وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني مبارك العرو، 3 أسئلة، بشأن اجتماع الجمعية العمومية وانتخابات الجمعية الكويتية لحماية البيئة، وتأخر صرف البدل النقدي عن رصيد الإجازات للموظفين لدى الوزارات والجهات التابعة، في حين تلقت وزيرة الدولة لشؤون البلدية وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، سؤالين عن أسباب الموافقة على تخصيص مساحة مليوني متر مربع لاستخدامها لتربية الإبل.

وسأل النواب وزير الإعلام والثقافة د. حمد روح الدين، سؤالين بشأن تأخر صرف البدل النقدي عن رصيد الإجازات للموظفين لدى الوزارات والجهات التابعة وعدد الإجازات التي منحتها الوزارة لشركات الإنتاج، في حين قُدم إلى وزيري الدولة لشؤون مجلس الأمة والدولة لشؤون الشباب محمد الراجحي، والأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري سؤال واحد لكل منهما بشأن تأخر صرف البدل النقدي عن رصيد الإجازات للموظفين.

back to top