«غراس» لإحياء اللجنة العليا لمكافحة المخدرات

د. أحمد الشطي: 327 حالة وفاة في البلاد بسبب الإدمان والخمور خلال 5 سنوات

نشر في 25-06-2022 | 14:31
آخر تحديث 25-06-2022 | 14:31
No Image Caption
دعا الرئيس التنفيذي للمشروع الوطني للوقاية من المخدرات «غراس» د. أحمد الشطي إلى إحياء اللجنة الوطنية العليا لمكافحة المخدرات في الكويت، والاستفادة من نجاح وتجارب وفعالية اللجان العليا الوطنية للمكافحة والوقاية من المخدرات على المستويات الخليجية والإقليمية، واعتماد استراتيجيات وسياسات وخطط عمل ذات استدامة تتشارك فيها جميع الجهات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص والأكاديمي كرد منهجي ومؤسسي وعلى مستوى وطني للتصدي لارتفاع المؤشرات الكمية والنوعية لزيادة ضحايا المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقال الشطي، وهو رئيس المؤتمر الدولي الذي اختتم أعماله الأسبوع الماضي تحت شعار «إدمان المخدرات بين تحديات المواجهة ومتطلبات إعادة التأهيل» في تصريح صحافي، إن عدد الوفيات في دولة الكويت الناتجة عن إدمان المواد المخدرة والمؤثرات العقلية والخمور خلال السنوات الخمس الماضية بلغ 327 حالة وفاة رغم كل الجهود المبذولة.

وأشار إلى أهمية إنشاء وتعزيز وتحديث مراكز المعلومات وقواعد البيانات على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، والمراجعة الدورية وتحديث التشريعات والقرارات التفصيلية حسب المستجدات (قوائم المؤثرات العقلية والمخدرات، والمنشطات بين الرياضيين، وفحوصات ما قبل الزواج)، واستمرارية دعم برامج التوعية والوقاية المستندة إلى الأدلة العلمية.

وشدد على ضرورة سن تشريعات جديدة تسمح بالاستفادة من الغرامات المالية المفروضة على مرتكبي جرائم المخدرات والمؤثرات العقلية لدعم وتمويل حملات التوعية وبرامج الوقاية وتطوير الخدمات العلاجية، ودعم وإتاحة الخدمات العلاجية والتأهيلية بما يشمل مراجعة الأداء والتعافي في الرعاية اللاحقة ومراكز العلاج.

وطالب المؤتمر بإطلاق خطة عربية موحدة لخفض الطلب بالتعاون مع جامعة الدول العربية تشمل توصيفاً للآليات والمؤسسات والخبرات التراكمية الداعمة شاملة الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني.

عادل سامي *

back to top