تأكيد «أردني سعودي» على العمل المشترك واستمرار التعاون في المجالات كافة

الجانبان أصدرا بياناً مشتركاً في ختام زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى عمّان

نشر في 22-06-2022 | 14:35
آخر تحديث 22-06-2022 | 14:35
الأمير محمد بن سلمان والعاهل الأردني
الأمير محمد بن سلمان والعاهل الأردني
أصدرت المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، بياناً مشتركاً عقب مباحثات الملك عبدالله الثاني وسمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية، في ختام زيارته الرسمية إلى عمّان.

وأكد الجانبان أهمية متابعة تنفيذ نتائج اجتماعات الدورة السابعة عشرة للجنة السعودية الأردنية المشتركة والاتفاقيات الناتجة عنها.

ورحبت السعودية بإطلاق الأردن لرؤية التحديث الاقتصادي للسنوات العشر المقبلة في حين أعرب الأردن عن تقديره لما تقدمه السعودية من دعم لمشاريع تنموية في مختلف القطاعات.

وأكد الجانبان أهمية استمرار التعاون في الربط الكهربائي بين البلدين وتعزيز التعاون في مجال كفاءة الطاقة وأشادا بمشاريع واستثمارات الشركات السعودية في مجال الطاقة المتجددة في الأردن.

وثمنت السعودية دعم الأردن لترشيحها لاستضافة الرياض لمعرض إكسبو الدولي 2030.

وشدد الجانبان على ضرورة انطلاق جهد دولي جدي وفاعل لإيجاد أفق سياسي حقيقي لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وضرورة وقف إسرائيل جميع الإجراءات اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام العادل واحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

كما أكدا ضرورة احترام دور دائرة أوقاف القدس التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية بصفتها الجهة الوحيدة المخولة بإدارة شؤون المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف.

وأكدت السعودية أهمية دور الوصاية الهاشمية التاريخية على المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس في حماية المقدسات والحفاظ على هويتها العربية الإسلامية والمسيحية في حين أكد الأردن وقوفه المطلق مع السعودية في كل ما تتخذه من خطوات لحماية أمنها واستقرارها ومصالحها.

وبحسب البيان شدد الجانبان على ضرورة تكثيف الجهود للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية ووقف التدخلات التي تهدد هوية ووحدة سوريا وسيادتها وأعربا عن أملهما في توصل الأطراف العراقية إلى صيغة لتشكيل حكومة عراقية مؤكدان أهمية الحفاظ على الأمن والاستقرار في لبنان وضرورة دعمه وشعبه الشقيق علاوة على ضرورة دعم الجهود الدولية المستهدفة الحؤول دون امتلاك إيران سلاحا نوويا ومضاعفة الجهود لمواجهة التطرف والعمل على مكافحة الإرهاب بجميع صوره وأشكاله.

back to top