توقيع اتفاق ثلاثي لإيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر سورية

وزير الطاقة اللبناني: نتطلع إلى الضمانات النهائية من واشنطن حول العقوبات لتنفيذ المشروع

نشر في 22-06-2022
آخر تحديث 22-06-2022 | 00:05
الغاز المصري إلى لبنان عبر سورية
الغاز المصري إلى لبنان عبر سورية
وقعت لبنان وسورية ومصر اتفاقية لنقل 650 مليون متر مكعب سنوياً من الغاز المصري إلى لبنان الذي يعاني من نقص حاد في مصادر الطاقة، وذلك عبر سورية، في اتفاقية تمت تحت إشراف الأمم المتحدة وبضوء أخضر من الولايات المتحدة الأميركية.

وجرى توقيع الاتفاقية في مراسم أقيمت بوزارة الطاقة اللبنانية في بيروت، أمس، وبموجب الاتفاقية سيتم ضخ الغاز عبر خط أنابيب إلى محطة كهرباء دير عمار في شمال لبنان، إذ يمكن أن تضيف حوالي 450 ميغاواط إلى الشبكة، أي ما يعادل حوالي 4 ساعات إضافية من الكهرباء يومياً.

وقال وزير الطاقة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال ​وليد فياض​، في مؤتمر صحافي مع السفير المصري بلبنان وممثل عن الحكومة السورية، إن الاتفاق سيؤمن تغذية كهربائية تصل إلى 4 ساعات إضافية في لبنان، وأنه بتوقيع الاتفاق يكون لبنان ومصر والأردن وسورية قد أنجزوا كل الخطوات من أجل السير قدما لتأمين الكهرباء للشعب اللبناني.

وأشار إلى أنه لولا تبني مصر للمشروع من اللحظة الأولى، ومتابعته بتفاصيله ودعم كل مراحله وصولا إلى تأمين زيادة الكمية المصدرة لما حصل ذلك الاتفاق، مؤكداً أن لبنان أولى مشروع استيراد الغاز المصري كل الدعم والتسهيلات للوصول إلى هذه اللحظة، التي تجمع لبنان بكل أطيافه على أهمية الدور العربي للخروج من أزمته في هذه المرحلة الدقيقة.

ولفت إلى أنه بتوقيع الاتفاق يكون لبنان ومصر والأردن وسورية قد أنجزت كل الخطولات من أجل السير قدما لتأمين الكهرباء للشعب اللبناني، مضيفاً: «نتطلع الى الضمانات النهائية من الولايات المتحدة الاميركية حول العقوبات لتأمين تنفيذ المشروع» في إشارة إلى قانون قيصر الذي يفرض عقوبات على دمشق والمتعاملين معها.

ووقع الاتفاق المدير العام للنفط اللبناني اورور فغالي ومجدي جلال رئيس مجلس ادارة «Egas» المصرية ونبيه خرستي مدير عام النفط السوري.

وفي بيروت وقع ممثل السفير السوري في لبنان، عقد استجرار الغاز من مصر عبر سورية، وقال إنّه «رغم الضغوط والصعوبات، بذلنا في سورية جهداً لتجهيز الخط الذي كان متعرضاً لعدة ضربات، وقمنا بتجهيزه بوقت قصير وكنا على جاهزية منذ 6 أشهر، ونحن جاهزون لتمرير الغاز المصري، بدون أي تأخير، ونؤكد أنه لم يكن لدينا أي غاية لتحقيق مكاسب مادية من المشروع، بل كانت مبادرة منا لدعم الشعب اللبناني، ونحن جاهزون لتنفيذ الاتفاقية من الغد، وستكون نافذة بعد عرضها على السلطات السورية، ولا يوجد أي مشاكل قانونية بشأنها».

وتحدث رئيس ​حزب التوحيد العربي​ وئام وهاب، عن وجود «شرطين مصريين لإستجرار الغاز، هما الموافقة الأميركية وموافقة البنك الدولي»، معتبراً «أننا نراوح مكاننا وكل الضجيج كلام بكلام».

الجانب المصري يبدو سعيداً بمثل هكذا اتفاق يحظى بدعم أممي وموافقة أميركية، كون الاتفاق يأتي في إطار خطط القاهرة للتحول لمركز إقليمي لتصدير الطاقة، خاصة الغاز الطبيعي والكهرباء، إذ وقعت مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي اتفاقية لتصدير الغاز الإسرائيلي بعد إسالته في المحطات المصرية إلى أوروبا، وهي خطوة يتوقع أن تتكرر مع كل من قبرص واليونان.

* القاهرة- حسن حافظ

back to top