«الكهرباء»: 2.7 مليون دينار لاستبدال الأعمدة الخشبية بمعدنية

نشر في 22-06-2022
آخر تحديث 22-06-2022 | 00:00
شعار وزارة الكهرباء والماء
شعار وزارة الكهرباء والماء
حصلت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة على موافقة الجهاز المركزي للمناقصات العامة مؤخرا، على ترسية مناقصة أعمال استبدال الأعمدة الخشبية والخطوط النحاسية بأعمدة معدنية للخطوط الهوائية 11 ك ف في شمال البلاد.

وأوضحت مصادر «الكهرباء»، أن تكلفة العقد تبلغ 2.746 مليون دينار لثاني أقل الأسعار والمستوفي للشروط، مشيرة الى أن الوزارة ستستكمل كل الاجراءات المطلوبة لتوقيع العقد، ومن ثم البدء في تنفيذ اعماله والبنود والاشتراطات الموجودة فيه.

وذكرت أن المناقصة من الأعمال المهمة التي تنفذها الوزارة لتفادي حوادث السرقة واغلاق الباب أمام عصابات سرقة الخطوط، والتي تكبد الوزارة اموالا طائلة، كما تحرم الطرق السريعة وبعض المناطق النائية من التيار الكهربائي، إضافة إلى أنه يأتي حلا بديلا في ظل أزمة استيراد الأعمدة الخشبية بسبب الحرب الروسية- الأوكرانية التي تسببت في أزمة حقيقية في عمليات استيراد تلك الأعمدة على مستوى العالم.

ولفتت إلى أن الوزارة منذ بدأت تلك الحرب حرصت على ايجاد بدائل لتلك الأعمدة الخشبية من خلال ايجاد مصادر اخرى للاستيراد، إضافة إلى استخدام أعمدة معدنية يصعب على سراق الكيبلات التعدي عليها.

وكانت «الكهرباء» بحثت عمليات سرقة الخطوط النحاسية مع الجهات الأمنية ذات الاختصاص، ووضعت لتلك السرقات حلولا جذرية يأتي في مقدمتها استبدال الأعمدة الخشبية بأخرى معدنية.

سيد القصاص *

back to top