«ضمان» تفتتح مركزها الرابع للرعاية الصحية الأولية بالجهراء

● الصانع: خطتنا تأسيس منظومة طبية متكاملة تشمل 3 مستشفيات و12 مركزاً
● عرب: «ضمان» أحد مشاريع «رؤية 2035»... ومستعدون لتجاوز تحدياته الكبيرة

نشر في 21-06-2022 | 13:44
آخر تحديث 21-06-2022 | 13:44
بدأ المركز الرابع للرعاية الصحية الأولية في منطقة الجهراء، التابع لشركة «ضمان»، والذي يمتد على مساحة 2095 متراً مربعاً، استقبال مراجعيه.
أكد رئيس مجلس إدارة شركة «ضمان» مطلق الصانع أن افتتاح المركز الرابع للرعاية الصحية الأولية في منطقة الجهراء يمثل خطوة جديدة نحو تحقيق استراتيجية الشركة الرامية إلى خدمة المناطق العالية الكثافة السكانية وتلبية احتياجات الرعاية الصحية المتزايدة للسكان.

جاء ذلك في كلمة للصانع للصحافيين على هامش افتتاح شركة مستشفيات الضمان الصحي «ضمان» مركزها الجديد للرعاية الصحية الأولية في منطقة الجهراء ليصبح رابع مركز يتم تشغيله من أصل خمسة مراكز ضمن المرحلة التشغيلية الحالية للشركة.

وأضاف أن المراكز الصحية عنصر أساسي في خطتنا لتأسيس منظومة صحية متكاملة تشمل ثلاثة مستشفيات و12 مركزا لتقديم خدمات رعاية صحية أولية وثانوية في جميع المحافظات لخدمة الاستراتيجية الوطنية للرعاية الصحية في الكويت، وتقليل الأعباء المالية والإدارية على الجهات الحكومية.

خطوة نجاح

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة ثامر عرب إن افتتاح المركز الجديد يمثل خطوة نجاح جديدة على طريق استكمال المرحلة الحالية من منظومة «ضمان» الصحية، ستتبعها خطوات أخرى خلال العام الحالي حتى نصل إلى هدفنا النهائي.

وأضاف أن الهدف هو تحقيق رؤية واستراتيجية الشركة في بناء وإدارة منظومة صحية شاملة ومتكاملة تشمل كافة النشاطات والخدمات الطبية من تأمين وعلاج ومتابعة وتوعية، موضحا أن شركة «ضمان» تسعى لرفع مؤشرات الرعاية الصحية عبر الصحة الوقائية من خلال تبني نموذج النظام المتكامل لمنظمة الحفاظ على الصحة (HMO).

وأشار إلى أنه أصبح بإمكان المواطنين والمقيمين في المنطقة الآن أن يحصلوا بشكل أسرع على خدمات رعاية صحية متكاملة وعالمية المستوى بما في ذلك طب الأسرة والأسنان والأطفال في محافظة الجهراء دون الحاجة إلى الذهاب إلى مراكز صحية بعيدة.

وذكر أن مشروع «ضمان» هو مشروع دولة الكويت ضمن رؤية 2035 وليس مشروعا خاصا، لافتا إلى أنه مشروع مليء بالتحديات، وأنهم على استعداد لتجاوزها للوصول للهدف الاسمى، وهو الارتقاء بمستوى الرعاية الصحية.

وأكد عرب أن المركز الخامس سيكون في الفحيحيل بمحافظة الأحمدي في مجمع يارة، وسيكون أكبر مركز رعاية صحية لشركة ضمان بمساحة 4 آلاف متر و45 عيادة تخصصية، بالاضافة الى خدمة الاشعة، وهو نموذج جديد على مراكز الرعاية الصحية الأولية.

مستشفى الجهراء

وكشف عن أن العمل جار الآن لايصال التيار الكهربائي لمستشفي الجهراء، حيث وصل العمل في الإنشاءات إلى مراحل متقدمة، وبدأت الأسرة في الوصول وبدأ بالفعل توزيعها، آملا أن يتم إيصال التيار الكهربائي في شهر سبتمبر، وجار العمل على استقطاب الطواقم الطبية.

وقال إن مستشفى الجهراء هو ثاني مستشفى بعد مستشفى الأحمدي، ويقام على مساحة 50 ألف متر مربع، ويضم 5 طوابق بسعة سريرية 330 سريرا و21 غرفة عناية مركزة و14 غرفة عمليات ومختبرا بمساحة 1800 متر مربع، وصيدلية بمساحة 1900 متر مربع، وسيكون الأكبر في الكويت بالمقارنة بمستشفيات القطاع الخاص.

وأشار عرب إلى أن المستشفى يعتبر جزءا من المنظومة المتكاملة التي تسعى «ضمان» إلى تطبيقها مع توفير أفضل المعايير والمستويات المهنية للخدمة الطبية وتطبيق النظم الحديثة التي تتوافق مع الأطر العلمية والتكنولوجية.

وسيبدأ المركز الرابع للرعاية الصحية الأولية في منطقة الجهراء، التابع لشركة «ضمان» استقبال المراجعين من المواطنين والمقيمين في محافظة الجهراء والذي يمتد على مساحة 2095 مترا مربعا ويضم 8 عيادات لطب العائلة و3 عيادات أسنان و3 عيادات أطفال و3 غرف معالجة و3 غرف ملاحظة ومختبرا وصيدلية.

بدوره، قال رئيس اللجنة الصحية في مجلس الأمة د. صالح المطيري إن مشروع «ضمان» جزء من تطوير المنظومة الصحية في البلاد، لافتا إلى أنه من الواجب على الحكومة الجديدة أن يكون أحد أهدافها هو تطوير النظام الصحي، من خلال دعم هذا المشروع وتذليل الصعاب وافتتاح جميع المراكز الصحية طبقا لخطة الشركة.

يذكر أن شركة مستشفيات الضمان الصحي «ضمان» تعتبر مؤسسة الرعاية الصحية الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط التي تعتمد على نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP)، وذلك بناء على الرغبة الأميرية السامية ضمن خطة التنمية الوطنية ورؤية «كويت جديدة 2035».

وتتولى «ضمان» تأسيس منظومة صحية متكاملة تشمل برامج التأمين الصحي وإنشاء وتشغيل شبكة من مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات تغطي جميع مناطق الكويت مع تطبيق أفضل الممارسات المهنية لتحقيق التنمية المستدامة في الرعاية الصحية والاستثمار في البنية التحتية للقطاع الصحي بناء على أفضل المعايير العالمية.

عادل سامي *

back to top