«الأبحاث»: اتفاقية لتنفيذ مصنع للسيلاج

بالتعاون مع مكتب استثمار إدارة أعمال حمدان بن خليفة

نشر في 21-06-2022 | 11:41
آخر تحديث 21-06-2022 | 11:41
السديراوي والمزروعي خلال توقيع الاتفاقية
السديراوي والمزروعي خلال توقيع الاتفاقية
وقع معهد الكويت للأبحاث العلمية صباح أمس اتفاقية تعاون مع مكتب استثمار إدارة أعمال الشيخ حمدان بن خليفة لتنفيذ مشروع إنشاء مصنع لإنتاج السيلاج من مخلفات التجميل الطبيعي للنباتات الخضراء، بحضور القائم بأعمال المدير العام للمعهد الدكتور مانع السديراوي، ومثل المكتب المهندس محمد المزروعي.

وتهدف الاتفاقية إلى إجراء الأبحاث والدراسات والمشاريع العلمية ذات الصلة بتحضير السيلاج كعلف باستخدام بقايا المساحات الخضراء في التغذية الحيوانية في صورة مجففة أو مخمرة.

وقال د. السديراوي إن «هذه الاتفاقية تعتبر امتدادا للتعاون الاقليمي بين المعهد والمؤسسات البحثية والعلمية في دولة الامارات العربية المتحدة بهدف الحفاظ على البيئة، والقيام بمشاريع مشتركة لتحقيق الأمن الغذائي والاستدامة البيئية خاصة أن بقايا المساحات الخضراء هناك صعوبة في التخلص منها وهي مصادر تلوث بيئي».

من جهتها، قالت الباحثة العلمية في برنامج التكنولوجيا الحيوية بالمعهد تهاني السريع ان السيلاج يشير إلى نتاج التخمر اللاهوائي المتحكم فيه للعلف الطازج، حيث تقوم بكتيريا حمض اللاكتيك الهوائية بتحويل السكريات إلى قيم منخفضة من الحموضة لإنتاج حمض اللاكتيك والحفاظ على العلف في حالة لا هوائية. وتنشئ هياكل التخزين، أي الصوامع، بيئة لا هوائية يحدث فيها التخمير.

فهد الرمضان *

back to top