د. كريستيان تيودور: ثقافة مشاركة الطعام تعزز التواصل بين الأفراد والدول

خلال حفل إطلاق كتاب لوصفات الطهي بمشاركة سفراء الاتحاد الأوروبي

نشر في 21-06-2022
آخر تحديث 21-06-2022 | 00:00
يتضمن كتاب «اتحاد النكهات الأوروبية» 27 وصفة تعكس ثقافة الطهي المتنوعة في أوروبا، وتبرز تنوع المأكولات والثقافة الأوروبية.
أطلق سفير الاتحاد الأوروبي لدى الكويت د. كريستيان تيودور أول كتاب لوصفات الطهي «اتحاد النكهات الأوروبية» في فندق الفورسيزون، وذلك بمشاركة 17 من سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد، والتي لديها تمثيل دبلوماسي في الكويت، إضافة إلى الشيف التنفيذي الفرنسي تييري بابيلييه.

وقال تيودور، خلال حفل إطلاق الكتاب، إن «الطعام جزء أساسي من حياتنا اليومية ليس فقط كوسيلة للبقاء، ولكن أيضا كجزء من ثقافتنا وتراثنا في الاتحاد الأوروبي والكويت».

وأضاف أن فن المشاركة في الطعام وتذوقه يعد جزءا مهما من الهوية الأوروبية، وهو شيء تشترك فيه أوروبا مع الكويت، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي غني جدا، ومتنوع في الثقافات والنكهات، وهو أمر يقدره الزائرون الكويتيون أثناء زيارتهم لدول الاتحاد السبع والعشرين.

التواصل والعلاقات

وأشار إلى أن ثقافة مشاركة الطعام تعزز التواصل والعلاقات بين الأفراد والدول، كما تعد أوروبا موطنا لبعض أشهر الأطباق في العالم، ويتشارك كل من الاتحاد الأوروبي والكويت في المعايير الغذائية فائقة الجودة.

وتابع أن «الوصفات التقليدية تنتقل عبر الأجيال كتعبير عن الهوية الثقافية، وتجلب ذكريات خاصة عن الوطن، وعلى الرغم من اختلافاتنا فإن الذكريات الدافئة لمطبخ الجدة شيء نتشاركه جميعا، ولذلك يُعد الطعام أحد أوجه التعبير عن تراثنا الثقافي وهوياتنا وحياتنا الاجتماعية وتقاليدنا في أوروبا كما في الكويت».

ثراء المطبخ الأوروبي

وذكر أن «الكتاب يحتفي بتقاليدنا في فنون الطهي في أوروبا، كما يُبرز تنوع الاتحاد بشكل واضح من خلال ثراء المطبخ الأوروبي، والذي يشهده جميع الأجانب الذين يسافرون عبر أوروبا، ومع اقتراب عطلة الصيف يزداد تقديرنا للطعام حين نجتمع مع العائلة والأصدقاء لتناوله معاً، وهكذا يلعب الطعام دورا رئيسيا في توطيد الروابط بين الدول وترسيخ العلاقات الإنسانية».

فائقة الجودة

وأكد أن «الكويت تتميز بالعديد من المطاعم فائقة الجودة التي تُقدم الأطباق الأوروبية المميزة، ولذلك عندما أبدأ يومي بفنجان من القهوة الإيطالية والكرواسون الفرنسي أشعر كأنني لم أغادر أوروبا، وهذا التنوع في خيارات الطهي يجعل الكويت مكانا متميزا وذا طبيعة ترحيبية».

وتحدث تيودور عن فكرة كتاب «اتحاد النكهات الأوروبية»، مشيرا إلى أنه يعد احتفاءً بالمجتمع والصداقة والتنوع الذي يجعل الاتحاد الأوروبي فريدا من نوعه، موضحا أنه يتضمن يتضمن 27 وصفة تعكس ثقافة الطهي المتنوعة في أوروبا، كما يبرز تنوع المأكولات والثقافة الأوروبية.

واختتم بقوله إن «الكويت هي صديق مقرّب وموثوق، وأنا على ثقة بأننا كأصدقاء وشركاء سنستمتع بهذه التجربة الثقافية الجديدة التي ستحثنا على معرفة المزيد عن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه».

التراث الثقافي

وبدورها، تحدثت الشيف الكويتية هنوف البلهان عن مشاركتها، مؤكدة أن «الطعام يشكّل محوراً مركزياً في ثقافات الشعوب وتاريخها، ويعكس باختلاف أصنافه عمق التراث الثقافي وتميّز المجتمعات، كما يلعب دورا مهما في مساعدتنا على الارتباط بهويتنا الثقافية»، لافتة إلى أن شعار الاتحاد الأوروبي هو «متحدون رغم الاختلافات»، وكتاب وصفات الطهي من بلدان الاتحاد الأوروبي يعكس ذلك.

كريستيان تيودور : الكويت تتميز بالعديد من المطاعم الفائقة الجودة التي تُقدم الأطباق الأوروبية المميزة

هنوف البلهان : الطعام يشكّل محوراً مركزياً في ثقافات الشعوب وتاريخها
back to top