خاص

300 ألف م3 من المياه المعالجة للوفرة... قريباً

بوالبنات لـ «الجريدة•»: 500 ألف متر مكعب من المياه المعالجة تضخ يومياً
• المحطات تستقبل مليوناً و200 ألف متر مكعب من مياه الصرف في اليوم

نشر في 20-06-2022
آخر تحديث 20-06-2022 | 00:14
كشف مدير إدارة تشغيل وصيانة المحطات في قطاع الهندسة الصحية بوزارة الأشغال العامة م. علي بوالبنات عن طرح الوزارة مشروعا لتطوير شبكة المياه المعالجة في الوفرة، ومنظومة تطوير تلك المياه لوصولها إلى جميع المزارع بالمنطقة والتي تم التوسع في إنشائها مؤخرا.

وقال بوالبنات في لقاء مع «الجريدة» إن الهدف من مشروع تلك الشبكة التوسع في ايصال المياه المعالجة إلى المنطقة، وضمان توفرها لمزارع الأمن الغذائي، متوقعا أن يتم ضخ قرابة 300 ألف متر مكعب من تلك المياه إلى المزارع.

وأشار إلى أنه يتم حاليا انتاج 500 ألف متر مكعب من المياه الرباعية توزع ما بين الوفرة والعبدلي، وتنتج من محطة الصليبية، وتنقل عبر خزانات ومحطات ضخ عملاقة إلى المزارع، لتصل بسلاسة دون مشاكل.

وتابع: تم طرح مشروع تجديد شبكة الوفرة، وحددت الميزانية المخصصة له، لتغطية كافة المزارع وتوفير المياه إلى أبعد نقطة زراعية في المنطقة.

محطات الصرف

وأشار إلى أنه بالنسبة إلى محطات الصرف الصحي في الكويت فإنها تستقبل جميع تدفقات مياه الصرف «الخام» والتي يقدر معدلها اليومي بمليون و200 ألف متر مكعب، ويتم ضخ ونقل هذه المياه إلى محطات التنقية المنتشرة في الكويت ومعالجتها معالجة «ثلاثية ورباعية» وضخها مرة أخرى إلى خزانات التوزيع لتصل بعد ذلك إلى الجهات المستفيدة ويأتي في مقدمة هذه الجهات الهيئة العامة للزراعة، والثروة السمكية، والقطاع الخاص، وجامعة الكويت والجهات التي يتم الاتفاق معها للاستفادة من هذه المياه.

وأشار إلى أنه لا يتم إهدار أو هدر هذه المياه نهائيا، وفي الحالات الطارئة أو الحالات القصوى عند عدم حاجة الجهات المستفيدة لتلك المياه خصوصا في فترة الشتاء، تنقل الكميات الزائدة من المياه المعالجة إلى المحميات الصناعية أو محميات الطيور، ومحمية صباح الأحمد، وباقي المحميات الموجودة في الكويت، وإلى الآن لم يسجل أن تم تحويل المياه المعالجة الفائضة إلى البحر.

الخطة الخمسية

وأشار إلى أنه في القريب ووفقا للخطة الخمسية القادمة ستكون هناك مشاريع تطوير لمنظومة الصرف الصحي، لتلبية احتياجات مشاريع الأمن الغذائي من المياه، والتوسع في إنشاء محطات معالجة كبيرة ستكون في جنوب وشمال الكويت.

وبين أن أحد هذه المشاريع سيكون محطة «تنقية كبد» المتوقع البدء بإنشائها بعد 5 سنوات بقدرة استيعابية «مليون متر مكعب يوميا»، وستكون أكبر محطة في الشرق الأوسط لإنتاج مياه معالجة قريبة من الرباعي.

وأضاف أنه من ضمن مشاريع الوزارة المستقبلية مشاريع توسعة محطة «تنقية الوفرة»، وزيادة انتاجها من 5 آلاف متر مكعب ليصل إلى 60 ألف متر مكعب، وسيكون أحد المشاريع الداعمة للأمن الغذائي كذلك، وهناك أيضا مشروع تطوير خط رئيسي ثالث لنقل المياه للمزارع، ولتغطية زيادة الطلب عليها.

جنوب المطلاع

وأوضح بوالبنات أن «الأشغال» بدأت طرح مشروع «محطة جنوب المطلاع»، وحاليا تمت الموافقة على طرح المناقصة وارسال العطاءات من قبل الجهاز المركزي للمناقصات إلى الوزارة لدراستها لتأهيل الشركات العالمية، وجار دراستها من قبل لجنة متخصصة في هذا المجال.

وبين أن الوزارة تنتج حاليا ما يقارب المليون متر مكعب من المياه المعالجة، كاشفا أن استراتيجية قطاع الهندسة الصحية في وزارة الأشغال حتى 2045 سترفع كميات المياه المعالجة إلى مليونين و500 ألف متر مكعب من مياه الصرف يوميا، وهناك هيكل وخطة واستراتيجية واضحة لتنفيذ جميع المشاريع المرتبطة بخطة التنمية.

المدن الجديدة غير المرتبطة بالشبكة والمحطات المتنقلة
أوضح بوالبنات أن «هناك بعض المناطق السكنية الجديدة التي لم يتم ربط شبكتها بشبكة الصرف الصحي الرئيسية مثل غرب عبدالله المبارك، وجنوب عبدالله المبارك، ومدينة صباح الأحمد، وهناك عمليات معالجة لمياه الصرف لتلك المناطق عن طريق محطات المعالجة المتنقلة، ويتم تمديد أنابيب لايصال تلك المياه إلى أقرب خزان ونقلها للجهة المستفيدة، وإذا تعذر تمديد تلك الأنابيب لأي سبب كان تستخدم الصهاريج لنقل المياه».

سيد القصاص *

back to top