«كابيتال إنتليجنس» تثبِّت تصنيف العملة الأجنبية لـ «الخليج» على المدى الطويل عند «A»

أبقت تصنيف البنك القائم بذاته عند «a-» مع نظرة مستقبلية «مستقرة»

نشر في 18-06-2022
آخر تحديث 18-06-2022 | 20:15
نائبة المدير العام لعلاقات المستثمرين في بنك الخليج دلال الدوسري
نائبة المدير العام لعلاقات المستثمرين في بنك الخليج دلال الدوسري
ثبتت وكالة التصنيف الائتماني العالمية «كابيتال إنتليجنس» تصنيف العملة الأجنبية على المدى الطويل لبنك الخليج عند «A»، وأبقت التصنيف الائتماني القائم بذاته للبنك عند المرتبة «a-» مع نظرة مستقبلية «مستقرة».

وصنفت الوكالة السندات المساندة لبنك الخليج المؤهلة في الشريحة الثانية لرأس المال، بموجب تعليمات بازل 3 البالغة قيمتها 50 مليون دينار عند المرتبة «BBB»، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت الوكالة: «يأتي كل من التصنيف القائم بذاته للبنك، وتصنيف قوته المالية الأساسية، مدعومين بوجوده الراسخ، وخاصة في مجال الخدمة المصرفية المقدمة للأفراد، إضافة إلى المؤشرات الجيدة جدا لجودة الأصول الناتجة عن القروض، وكذلك الوضع القوي لرأس المال والمؤشرات الجيدة للسيولة، كما يعكس تصنيف القوة المالية الأساسية للبنك مكانته، كخامس أكبر بنك في الكويت، من حيث إجمالي الأصول في الربع الأول من عام 2022، وشبكة فروعه الكبيرة وحصته السوقية الجيدة من القروض والودائع.

جودة الأصول

وفيما يتعلق بجودة أصول البنك، أشارت «كابيتال إنتليجنس» إلى أن بنك الخليج من المؤسسات التي تتم إدارتها بشكل جيد، وتتبع النهج المتحفظ في منح القروض، أما مؤشرات جودة الأصول الناتجة عن القروض، فهي في وضع جيد جدا، كما يتضح من خلال محفظة القروض المتنوعة إلى حد ما حسب شريحة العملاء والقطاع الاقتصادي، وعلى الرغم من تأثير الجائحة والتدابير ذات الصلة التي تم اتخاذها على مدى العامين الماضيين، فإن نسب المرحلة الثالثة من القروض غير المنتظمة للبنك بقيت معقولة مع تغطية عالية جداً للخسائر.

من جانبها، قالت نائبة المدير العام لعلاقات المستثمرين في بنك الخليج دلال الدوسري: «هذا التصنيف يعد اعترافا دوليا بالمركز الإيجابي لبنك الخليج في السوق، وإدارته الحصيفة التي تتمتع بخبرة عالية، مما ساهم في جودة الأصول، التي تعد أفضل من متوسط القطاع المصرفي، وكذلك الوضع القوي لرأس المال والمؤشرات الجيدة للسيولة».

جدارة ائتمانية

ولفتت الوكالة إلى أن بنك الخليج يحظى بالتقدير الكبير دوليا، من حيث الجدارة الائتمانية والقوة المالية، بحصوله على تصنيف «A» من قبل ثلاث وكالات كبرى للتصنيف الائتماني.

وتابعت: «إضافة إلى التثبيت الائتماني الأخير للعملة الأجنبية على المدى الطويل عند A مع نظرة مستقبلية مستقرة من وكالة كابيتال إنتليجنس، فقد حصل بنك الخليج على تصنيف عجز المصدر عن السداد على المدى الطويل عند A مع نظرة مستقبلية مستقرة من وكالة فيتش، وعلى A3 للودائع على المدى الطويل مع نظرة مستقبلية مستقرة من «موديز» لخدمات المستثمرين، وعلى «BBB» للتصنيف الائتماني للمصدر مع نظرة مستقبلية مستقرة من «ستاندرد آند بورز».

back to top