القيمة السوقية للعملات المشفرة تفقد 334 مليار دولار في أسبوع

نشر في 18-06-2022 | 18:40
آخر تحديث 18-06-2022 | 18:40
«بتكوين»
«بتكوين»
واصلت العملة المشفرة «بتكوين»، أمس، تراجعها تحت الـ 20 ألف دولار، بسبب عمليات بيع واسعة النطاق.

وانخفض سعر «بتكوين» بأكثر من 7 في المئة إلى مستوى 19.376 ألف دولار خلال التعاملات.

وفي آخر سبعة أيام، خسرت «بتكوين» نحو 33.3 في المئة من قيمتها، لتستقر قيمتها السوقية عند 367.56 مليار دولار.

كما خسرت عملة «الإيثر» أكثر من 37 في المئة من قيمتها خلال الأسبوع ليتم تداولها عند مستويات 1004 دولارات.

وانخفضت القيمة السوقية للعملات المشفرة في 24 ساعة الأخيرة بقيمة 58 مليارا، إلى 844.36 مليارا، فيما ترتفع الخسائر السوقية إلى 334 مليارا في أسبوع.

وحسب «فاينانشيال تايمز» أدى التراجع إلى انخفاض عن مستوى الذروة الذي سجله السباق الصعودي السابق في أسواق العملات المشفرة في عام 2017، ومحو سنوات من المكاسب لأصحاب العقود طويلة الأجل.

واهتزت الأسواق المالية التقليدية هذا الأسبوع بعد أن عززت ثلاثة من البنوك المركزية الكبرى، بقيادة بنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي، تكاليف الاقتراض كجزء من محاولة لكبح جماح التضخم الشديد. وسجلت الأسهم العالمية أسوأ أسبوع لها منذ أحلك أيام الوباء في مارس 2020، حيث خشي التجار من أن الإجراء العنيف قد يعيق النمو العالمي أو حتى يؤدي إلى الركود.

وكان المستثمرون والمسؤولون التنفيذيون يراقبون سعر بتكوين بقلق في الأيام الأخيرة، خوفًا من أن يؤدي انخفاض أقل من 20000 دولار إلى التصفية القسرية للرهانات ذات الرافعة المالية الكبيرة في الأسواق، مما يؤدي إلى مزيد من الضغط على السعر وتفاقم أزمة الائتمان التي أصابت بالفعل مقرضي العملات المشفرة الكبار والتجار.

في الأسبوع الماضي، منعت شركتا سيلسيوس وبابل فاينانشيال، وهما: زوجان من شركات الإقراض، عمليات السحب بينما فشلت ثري اروز في تلبية طلبات المقرضين لجمع أموال إضافية لتغطية الرهانات المتوترة. في الشهر الماضي، انهارت لونا وتيرا وهما رمزان شهيران لدى متداولي العملات المشفرة الذين يسعون إلى تحقيق عوائد عالية جدًا.

وقال كونور رايدر، المحلل في شركة كايكو للأبحاث والبيانات ، أمس الأول: إن «قطع الدومينو تتساقط الآن. مع المزيد من قطع الدومينو، من المحتمل أن يأتي المزيد من حركة السعر الهبوطية، والتي من المحتمل أن تشهد كرة ثلجية مع هذه التصفية».

تخلت بتكوين عن أكثر من 70 في المئة من قيمتها منذ ذروتها في الخريف الماضي حيث يفر المستثمرون أكثر من أصول المضاربة مع تشديد السياسة النقدية في جميع أنحاء العالم من قبل البنوك المركزية. وانخفض إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة إلى أقل من 1 تريليون دولار من ذروة بلغت 3.2 تريليونات دولار. وانخفض سعر الإيثر أيضًا إلى ما دون 1000 دولار، مما رفع انخفاضاته هذا العام إلى أكثر من 70 في المئة. انخفض سعر بتكوين إلى حوالي 18900 دولار السبت، وفقا لبيانات من CryptoCompare.

back to top