«نفط الكويت» تسعى إلى تحسين معدلات الإنتاج

بأقل تكلفة من خلال اعتماد تقنية الحفر المتعدد الأطراف

نشر في 19-06-2022
آخر تحديث 19-06-2022 | 00:00
شعار شركة نفط الكويت
شعار شركة نفط الكويت
ذكر مصدر نفطي أن شركة نفط الكويت تعمل بشكل جدي على تحسين معدلات الإنتاج بأقل تكلفة ممكنة، وذلك من خلال اعتماد أحدث أسـاليب العمل والتقنيات وأكثرها فاعلية.

ولفت المصدر الى ان الشركة بدأت العمل على مشروع حفر متعـدد الأطـراف، وأن تلك الطريقة تسهم في حماية المناطق السطحية والحد من التلوث البيئي، بالإضافة إلى رفع مستوى الإنتاج.

وبين ان تلك التقنية المتعددة الأطراف تتمثل في حفر آبار أفقية متعددة الفروع (البئر الأم فروع متعددة)، تتيح استخدام مساحة سـطحية كافية لحفر عدد من الآبار بدل بئر واحدة.

وعلى الصعيد ذاته، قال المصدر ان الشركة مستمرة في العمل للوصول الى الهدف الموضوع في انتاج النفط الخفيف، حيث ان الامر يتطلب الحفر بعدد منصات كبير.

وأشار الى أن شركة نفط الكويت وضعت خطة لإنتاج الغاز الحر والنفط الخفيف على عدة مراحل من أهمها الوصول الى إنتاج ما يقارب 175 مليون قدم مكعبة في اليوم من الغاز الحر، بالإضافة إلى ما يقارب 50 الف برميل يوميا من النفط الخفيف، حيث تم تحقيق هذه المرحلة من خلال تشغيل منشأة الإنتاج المبكر (EPF-50). وتم رفع إنتاج المحطة إلى 210 ملايين قدم مكعبة من الغاز الحر بالإضافة الى 80 الف برميل يوميا من النفط الخفيف.

ولفت الى أن هناك مرحلة اخرى تم تحقيقها من خلال رفع الإنتاج الى ما يقارب 510 ملايين قدم مكعبة من الغاز الحر، بالإضافة إلى 200 ألف برميل يوميا من النفط الخفيف.

وأوضح أن هناك مرحلة هامة هي الوصول الى انتاج ما يقارب مليار قدم مكعبة من الغاز الحر، بالإضافة إلى 250 الى 300 الف برميل يوميا من النفط الخفيف خلال العام الحالي او اوائل العام المقبل.

أشرف عجمي *

back to top