الكويت تسلم لمصر آثاراً فرعونية

«الجمارك» أحبطت تهريبها إلى البلاد في 2019

نشر في 16-06-2022 | 15:00
آخر تحديث 16-06-2022 | 15:00
الطرفان الكويتي والمصري خلال تسليم القطع الأثريه
الطرفان الكويتي والمصري خلال تسليم القطع الأثريه
سلمت الكويت اليوم خمسة آثار فرعونية إلى مصر بعد ضبطها من قبل الإدارة العامة للجمارك في مطار الكويت عام 2019.

وقال مدير إدارة الآثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور سلطان الدويش في تصريح بالمناسبة إن هذه الآثار التي «لا تقدر بثمن» تم ضبطها في مطار الكويت اثناء محاولة تهريبها من مدينة الأقصر في مصر إلى الكويت، وتبين أن منها ثلاث قطع أصلية تعود لنحو 1400 عام قبل التاريخ الميلادي، وقطعتين «مشكوك في أصليتهما».

وذكر أن عددا من الجهات الكويتية هي وزارة الخارجية، والإدارة العامة للجمارك، والنيابة العامة، والمجلس الوطني للثقافة، ومتحف الكويت الوطني، قامت، بالتعاون مع السفارة المصرية لدى الكويت، بالتحقق من الاثار المسروقة، وإعادتها إلى موطنها الأصلي؛ تطبيقا للاتفاقيات الدولية بهذا الشأن.

وأفاد بأن هذا هو التسليم الثاني لمصر بعد أن أعادت الكويت عام 2018 غطاء تابوت فرعوني خشبي بعد ضبطه من قبل جمارك الشحن الجوي في مطار الكويت، مثمنا جميع الجهود المبذولة في اعادة جزء مهم من التاريخ الإنساني والحضارة الفرعونية الى موطنها الأصلي.

من جانبه، ثمن السفير المصري لدى البلاد أسامة شلتوت في تصريح لـ «كونا» دور الجهات الرسمية الكويتية في سعيها الدؤوب لإعادة الآثار الفرعونية، وتعاونها مع الجهات المختصة في القاهرة؛ للتحقق من أصلية القطع، والتأكد من عودتها إلى المتاحف الفرعونية في مصر.

يذكر أن القطع الأثرية المضبوطة في الكويت هي أربعة تماثيل لملوك الحضارة الفرعونية؛ تمثال للملك «أمنحوتب الثالث»، وآخر لـ «أمون رع»، وتمثال لسيدة فرعونية بالشعر والأزياء الفرعونية التقليدية، وتمثال للاله الفرعوني «حورس» الذي صورته الحضارة برأس صقر، إضافة الى جدارية صخرية منقوشة.

back to top