ديوان حقوق الإنسان يطالب «الداخلية» بمنع تعذيب المتهمين

نشر في 15-06-2022
آخر تحديث 15-06-2022 | 00:00
شعار الديوان الوطني لحقوق الإنسان
شعار الديوان الوطني لحقوق الإنسان
قام وفد من الديوان الوطني لحقوق الإنسان ممثلاً برئيس اللجنة الدائمة لمناهضة التعذيب والتمييز العنصري ومكافحة الاتجار بالبشر زكريا الأنصاري، ورئيس لجنة الشكاوى علي البغلي، وعضو اللجنة الدائمة طاهر البغلي، بزيارة عبدالله طامي في المستشفى بعد أنباء عن تعرضه للتعذيب على يد رجال الإدارة العامة لمباحث السلاح.

وأوضح الديوان في بيان له أن طامي قال خلال اللقاء، إنه تعرض لإلقاء القبض على خلفية قضية اتهامه بحيازة سلاح من قبل الإدارة العامة لمباحث السلاح، وأفاد بأنه حرم من حقه بالاتصال الهاتفي أو الاستعانة بمحام خلال فترة التحقيق، وأنه تعرض لسوء معاملة، كما أفاد بأنه تقدم بشكوى رسمية في النيابة ضد من قام بتعذيبه.

واعتبر الديوان، في بيانه، أن ادعاء التعذيب الذي تقدم به المواطن عبدالله طامي يحمل الكثير من الدلائل التي تدعم صحته، وتحث جهات التحقيق وتنفيذ العدالة على التعامل مع قضيته بشفافية مع السماح للديوان الوطني بمتابعة إجراءاتها.

وأيد ما قامت به وزارة الداخلية بتشكيل لجنة تحقيق بشأن تعذيب طامي، كما يأمل أن تتخذ الإجراءات المناسبة لمنع حالات التعذيب المتكررة، ويطلب مشاركة وزارة الداخلية في مراجعة جميع الإجراءات التي توفر ضمانات لحماية المتهم من التعذيب أو سوء المعاملة.

وأبدى قلقه من إجراءات حماية المتهمين والمشتبه بهم بشكل عام، الأمر الذي يتطلب تطوير إجراءات النيابة العامة ووزارة الداخلية وتدريب أفرادهما بشكل أكبر حول حقوق المتهمين، بتحقيق عادل دون انتهاك لحقوقهم، وصولاً لمعاملتهم معاملة إنسانية غير مهينة.

وأكد الديوان الحاجة لتطوير المنظومة التشريعية الخاصة بالحماية من التعذيب وبالأخص فصل الطب الشرعي والأدلة الجنائية عن التبعية لوزارة الداخلية، بدلاً من وضعهما الحالي كإدارتين تابعتين للإدارة العامة للمباحث، وتقليص فترة الإيقاف والحبس الاحتياطي والعديد من التعديلات التشريعية الهامة التي تتطلب قانونا خاصا بالحماية من التعذيب.

back to top